TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نزاهة" السعودية تضبط قضايا فساد مالي وإداري

"نزاهة" السعودية تضبط قضايا فساد مالي وإداري
هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية

الرياض - مباشر: صرح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية "نزاهة" أن الهيئة باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وأضافت الهيئة في بيان لها اليوم الثلاثاء أن من أبرز القضايا كانت بالتعاون مع وزارة الحرس الوطني؛ حيث تم التحقيق مع ضابط برتبة "لواء"، وثلاثة ضباط متقاعدين برتبة "لواء" لحصولهم خلال فترة عملهم بالوزارة على مبلغ 212.22 مليون على دفعات من مالك إحدى الشركات المحلية والممثل لشركات أجنبية مقابل تمكين الشركات الأجنبية من التعاقد مع الوزارة.

وأكدت الهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام ليحصل منه على قضاء أمر غير مشروع أو ليحمله على اجتناب أداء عمل من الأعمال المكلف بها نظاماً أو من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، كون جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقضي النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

وبحسب البيان تمكنت "نزاهة" من إيقاف مدير إدارة المشاريع بشركة مقاولات كبرى لقيامه بدفع مبلغ 24 مليون ريال نقداً على دفعات، ومبلغ 500 ألف ريال كمصاريف سفر لموظفين حكوميين وعائلاتهم، مقابل التلاعب في الكميات والمواصفات المطلوبة في مشاريع حكومية.

وتابعت الهيئة أنه تم إيقاف ضابط برتبة مقدم متقاعد وموظف متقاعد على المرتبة الثالثة عشرة من وزارة الداخلية، وضابط برتبة عميد متقاعد من رئاسة أمن الدولة، كما تم التحقيق مع ضابط برتبة لواء متقاعد من وزارة الحرس الوطني لحصوله من الشركة ذاتها على مبلغ مليوني ريال نقداً وشيك لم يتم صرفه بمبلغ 50 مليون ريال، والتحقيق مع موظف آخر متقاعد بالمرتبة الثالثة عشرة من وزارة الداخلية لحصوله وعائلته على تذاكر ومصاريف سفر من الشركة ذاتها.

وأضافت الهيئة أنها تمكنت من إيقاف ضابط برتبة عقيد متقاعد من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ومواطن لقيام الأول بالتواصل مع متورطين بقضايا فساد خلال فترة عمله وإدعائه حفظ قضاياهم مقابل مبالغ مالية تسلم للثاني.

وباشرت نزاهة أيضاً قضية إيقاف موظفين اثنين من منسوبيها لإخلالهما بواجباتهما الوظيفية.

كما أعلنت عن تمكنها من إيقاف ضابط صف من منسوبي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لتواصله مع أحد المواطنين وادعائه بوجود قضية فساد تخصه في الهيئة وطلب منه الحضور للهيئة؛ بهدف الضغط على المواطن للتنازل عن قضية مطالبات مالية مقامة منه لدى الشرطة ضد قريب موظف الهيئة.

وتمكنت من إيقاف وكيل جامعة سابق بإحدى المناطق لتضخم حساباته البنكية وثروته العقارية خلال فترة إشرافه على إدارة المشاريع بالجامعة، حيث بلغ إجمالي الإيداعات النقدية والحوالات البنكية الواردة 13 مليون ريال وامتلاكه 19 عقاراً تبين أن مصدرها من كيانات تجارية متعاقدة مع الجامعة.

كما أعلنت "نزاهة" عن إيقاف عسكري بالتعاون مع وزارة الداخلية يعمل مأمور عهد بإحدى إمارات المناطق ومواطنين اثنين؛ لتمكينه المواطنين من الحصول على عدد (12.467) طلقة من مستودع الذخيرة الذي يعمل به مقابل مبلغ 51 ألف ريال، إضافة إلى إيقاف 3 عسكريين يعملون في شرطة إحدى المناطق ووافدة "موقوفة لمخالفتها نظام الإقامة"؛ لقيامهم خلال نقل عدد من مخالفي نظام الإقامة لإدارة الإبعاد بالمنطقة بإطلاق سراح الوافدة مقابل حصولهم على مبلغ 15 ألف ريال.

وأوقفت "نزاهة" ضابط صف بشرطة إحدى المحافظات ومكلف بالعمل في لجنة إزالة التعديات "سابقاً" لتضخم حساباته البنكية حيث بلغ إجمالي المبالغ المودعة 30 مليون ريال، تبين أن مصدرها عمليات بيع أراضٍ عشوائية بدون صكوك تقع بالمناطق المكلف بإزالة التعديات فيها.

كما أعلنت عن إيقاف رئيس هيئة النظر "سابقاً" في أحد المحاكم العامة لحصوله على مبلغ 2 مليون ريال من مالك عقار "تم إيقافه" مقابل إنهاء إجراءات إفراغ أرض مملوكة لإحدى الجمعيات التعاونية.

وأعلنت "نزاهة" عن إيقاف رئيس جمعية خيرية بإحدى المناطق لقيامه بترسية مشاريع للجمعية على كيانات تجارية عائدة له بمبالغ إجمالية تفوق 16 مليون ريال وتمويل رأسمال الكيانات التجارية الخاصة به من أموال الجمعية.

وقامت "نزاهة" بالقبض على موظف بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإحدى المحافظات لحصوله على مبلغ 20 ألف ريال من أصل 40 ألف ريال مقابل إنهاء إجراءات إلغاء بلاغ تغيب عن العمل لأحد المقيمين.

وشملت القضية الثالثة عشرة القبض على موظف بلدية ومالك مكتب تخليص معاملات حكومية "معقب" لحصولهما على مبلغ 13 ألف ريال مقابل إلغاء مخالفتي عدم التقيد بالإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

وأعلنت عن إيقاف ضابط صف بسجون إحدى المناطق لاستيلائه على مبلغ (460.485) ألف ريال كانت في عهدته مخصصة كإعاشة نقدية للسجناء.

كما أوقفت نزاهة مقيم يعمل طبيباً بمستشفى حكومي بإحدى المناطق؛ لقيامه بإنشاء عيادة خاصة داخل منزله واستخدام مختبر وصيدلية المستشفى لصالح عيادته من خلال تحليل عينات تخص مراجعين العيادة وبيع الأدوية عليهم.

أما القضية السادسة عشر شهد القبض بالجرم المشهود على موظف بوزارة التجارة بإحدى المناطق لقيامه باستلام مبلغ مالي من مالك أحد الكيانات التجارية مقابل إلغاء مخالفات تم رصدها على الكيان التجاري.

وذكرت الهيئة أنه تم إيقاف موظف بنك ومواطن؛ لحصول الأول على مبلغ مالي على دفعات من الثاني مقابل تسريب بيانات عملاء البنك الذي يعمل به.

كما تم إيقاف موظفين اثنين بإدارة تعليم إحدى المحافظات لحصولهما على مبلغ (211.412) ريالاً من خلال قيامهما بإضافة فروقات مالية على المرتبات الشهرية لأحدهما من حساب الرواتب بالوزارة بطريقة غير نظامية.

وأعلنت نزاهة عن إيقاف مقيم يعمل مهندساً بالهيئة؛ لتلقيه مبلغاً مالياً من أحد المدراء التنفيذيين بإحدى الشركات (موقوف) مقابل تزويده بالتقارير الفنية المعدة من الهيئة والخاصة بأحد المشاريع المطروحة للمنافسة.

كما تم إيقاف مواطنين اثنين لقيامهما بالاعتداء على موظف عام "رئيس بلدية إحدى المحافظات" ومحاولة إجباره على إنهاء إجراءات معاملة تخصهما بطريقة غير نظامية.

ترشيحات:

"المياه السعودية": توزيع 76 مليون متر على 4 مناطق بالربع الثالث

"إنفاذ" السعودي: تنفيذ 3 مزادات علنية لبيع أكثر من 500 أصل منقول