تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول آسيا تستقبل 53% من صادرات القطاع الخاص القطري

دول آسيا تستقبل 53% من صادرات القطاع الخاص القطري
مقر غرفة قطر

الدوحة – مباشر: تصدرت مجموعة دول آسيا قائمة أهم الشركاء حسب الأقاليم والكتل الاقتصادية في استقبال صادرات القطاع الخاص القطري خلال شهر يونيو/حزيران 2021 باستقبالها ما قيمته 1.34 مليار ريال قطري وهو ما يعادل 53% من إجمالي الصادرات.

يذكر أن قيمة صادرات القطاع الخاص خلال يونيو/حزيران 2021 بلغت 2.53 مليار ريال قطري، محققة استقراراً على أساس شهري بالمقارنة بشهر مايو/أيار الماضي، حيث بلغت حينها 2.57 مليار ريال، في حين حققت ارتفاعاً كبيراً على أساس سنوي بلغت نسبته 161%.

ووفقاً للتقرير الشهري الصادر عن غرفة قطر، اليوم الثلاثاء، جاءت في المرتبة الثانية مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي بصادرات قيمتها 833.7 مليون ريال، وتلتها في المرتبة الثالثة مجموعة دول الاتحاد الأوروبي حيث استقبلت صادرات بـ250.3 مليون ريال بنسبة 10%.

وفى المرتبة الرابعة حلت مجموعة الدول العربية (باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي) التي استقبلت صادرات من القطاع الخاص القطري بقيمة 66.1 مليون ريال وبنسبة 3%، وخامساً مجموعة الدول الأفريقية بصادرات بلغت قيمتها 21.8 مليون ريال وبنسبة 1%.

وأشار التقرير إلى أن مجموعة دول أمريكا الشمالية حلت سادساً مستقبلة صادرات بواقع 18 مليون ريال وبنسبة 1% من إجمالي قيمة الصادرات لتحتل مجموعة دول أوروبية أخرى ومجموعة دول أوقيانوسيا المرتبتين السابعة والثامنة على التوالي.

وقد احتلت سلطنة عمان صدارة قائمة أهم الشركاء التجاريين حسب الدول التي مثّلت وجهات لصادرات القطاع الخاص خلال شهر يونيو/حزيران 2021، حيث استوعبت أسواقها صادرات بقيمة 517.6 مليون ريال وهو ما يعادل 20.4% من إجمالي الصادرات.

وبالمركز الثاني جاءت الهند التي استقبلت صادرات بقيمة 487.7 مليون ريال وبنسبة 19.2%، ثم ثالثاً دولة الإمارات المتحدة التي استقبلت صادرات بـ285.4 مليون ريال بنسبة استيعاب بلغت 11.3%.

وفى المرتبة الرابعة جاءت الصين التي استقبلت صادرات بقيمة 261.5 مليون ريال بنسبة بلغت 10.3%%، وخامساً حلت هونج كونج بنسبة 9.9% حيث استقبلت صادرات بـ250.7 مليون ريال، وقد بلغت قيمة الصادرات إلى هذه الدول الخمس مجتمعة ما نسبته 71.1% من إجمالي صادرات القطاع الخاص.

ترشيحات:

صادرات القطاع الخاص القطري ترتفع 56% بالنصف الأول

دول الخليج تستهدف إنشاء هيئة للربط المائي

كورويا الجنوبية: دول الخليج تقرر عدم فرض إجراءات وقائية على واردات الصلب

اتحاد الغرف السعودية يقترح وضع خارطة طريق لرفع كفاءة سوق العمل العربي