TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توتال: 10 مليارات دولارات استثمارات الشركة بالعقود الموقعة مع الحكومة العراقية

توتال: 10 مليارات دولارات استثمارات الشركة بالعقود الموقعة مع الحكومة العراقية
على هامش توقيع العراق 4 اتفاقيات مع توتال الفرنسية بحضور رئيس الوزراء

مباشر: قالت شركة توتال إينيرجيز الفرنسية، اليوم الاثنين، إن قيمة استثماراتها الإجمالية في المشاريع الموقعة بالأمس مع الحكومة العراقية لمشاريع الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب وتطوير الحقول النفطية تبلغ 10 مليارات دولار.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال، باتريك بوياني، إن هذه الاتفاقيات تشير إلى عودة الشركة من الباب الأمامي إلى العراق، البلد الذي ولدت فيه توتال في عام 1924.

وأضاف بوياني: "طموحنا هو مساعدة العراق في بناء مستقبل أكثر استدامة، من خلال تطوير الموارد الطبيعية للبلاد، والحصول على الكهرباء عبر استخدام أكثر استدامة، والحد من حرق الغاز الذي يولد تلوثًا للهواء وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإدارة موارد المياه وتطوير الطاقة الشمسية".

ومن جانبه، قال وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، إن شركة توتال انيرجيز سوف تستثمر بحدود 10 مليارات دولار في بناء منشآت الغاز والنفط وحقن الماء والطاقة الشمسية خلال السنوات الأولى من مشروع الغاز المتكامل العملاق، في أكبر خطوة استثمارية في قطاع الطاقة بالبلاد.

وأضاف وزير النفط، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه سوف تنفق نحو 27 مليار دولار تراكميا خلال عمر المشروع.

وجرى، أمس الأحد، مراسم التوقيع على مظلة الاتفاق لمشاريع الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب وتطوير الحقول النفطية، والمتضمن ثلاثة عقود بين وزارة النفط العراقية وشركة توتال الفرنسية، والعقد الرابع مشروع الطاقة الشمسية بين وزارة الكهرباء وشركة توتال الفرنسية، برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع الأربعة 27 مليار دولار، فيما يصل العائد الإجمالي من الأرباح خلال مدة العقد إلى 95 مليار دولار، باحتساب سعر البرميل 50 دولاراً.

وبدأت توتال إنرجي في العراق أنشطتها في عشرينيات القرن الماضي باكتشاف حقل كركوك.

وتمتلك الشركة حاليا حصة تبلغ 22.5% في حقل حلفايا النفطي، الذي ينتج ما يقرب من 20 ألف برميل يوميا في عام 2020.

وتبيع توتال مواد التشحيم في العراق من خلال موزعين في سوق التجزئة المحلي، بحسب بيان الشركة.

ترشيحات:

العراق يدرس معياراً جديداً لتسعير مبيعات النفط الفورية

وزير النفط: العراق يدعم جميع الاتفاقات المؤدية إلى استقرار السوق النفطية

النفط العراقية: 6.5 مليار دولار إيرادات صادرات أغسطس

وزير النفط العراقي: بدء تشغيل مصفاة كربلاء مطلع 2022