TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مخاوف ضريبة الأرباح الرأسمالية تفقد بورصة مصر17 مليار جنيه..وخبراء:لا داعي للقلق

مخاوف ضريبة الأرباح الرأسمالية تفقد بورصة مصر17 مليار جنيه..وخبراء:لا داعي للقلق
مقر البورصة المصرية

مباشر - هبة الكردي: أثار الدليل الاسترشادي الذي نشر في جريدة الوقائع المصرية حول تطبيق قانون الأرباح الرأسمالية في البورصة المصرية حالة من الجدل في أوساط سوق المال لتفقد البورصة المصرية أكثر من 17 مليار جنيه من القيمة السوقية مع خسارة المؤشر الرئيسي لها أكثر من 200 نقطة.

ومؤخراً نشرت الوقائع الرسمية دليلاً استرشادياً تم إصداره للممولين، والقائمين على تنفيذ قرار ضريبة الأرباح الرأسمالية، حول النسب التي سيتم خصمها على الخاضعين للضريبة من المستثمر المقيم وغير المقيم.

جلسة دامية

وفي ختام جلسة اليوم، تراجع  المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 1.82 بالمائة، ليغلق (دون حاجز مستوى 11100 نقطة) عند 11095 نقطة.

فيما هبط مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 EWI بنسبة 3.75 بالمائة، لينهي الجلسة عند 2924 نقطة.

وتراجع إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد بنسبة 3.49% عند مستوى 3915 نقطة.

وهبط المؤشر متساوي الأوزان إيجي إكس 50 بنسبة 3.56 بالمائة، ليغلق عند 2451 نقطة.

وفقد رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم بقيمة 17.06 مليار جنيه، ليغلق عند 728.641 مليار جنيه.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب للشراء بصافي 25.48 مليون جنيه و7.9 مليون جنيه على التوالي، فيما اتجهت تعاملات المصريين للبيع بصافي 33.4 مليون جنيه.

وخلال تداولات اليوم، بلغت قيمة التداول على الأسهم المقيدة 1.51 مليار جنيه، من خلال 477.6 مليون سهم، عبر 58.19 ألف صفقة.

مجرد بلبلة

من ناحيته، أكد محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز، لـ"مباشر"، أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار بخصوص التطبيق أو أي جديد في ذلك الخصوص، لافتاً إلى أن ما تم نشره هو دليل استرشادي فقط بمناسبة قرب انتهاء المهلة الخاصة بتأجيلها.

وكانت وزارة المالية المصرية قد أصدرت قراراً بتأجيل الضريبة حتى نهاية عام 2021.

وعلق جاب الله قائلاً: "كل ما أثير في السوق أدى إلى هبوطه بشكل مدوي، وهو مجرد بلبلة من بعض الأشخاص.. وأعتقد أن السوق به مؤسسات تسعى لحمايته ستتخذ الإجراءات المناسبة نحو مناقشة المسؤولين بشأن الضريبة".

توقيت غير مناسب

من جانبه، أكد حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن التوقيت غير مناسب لتطبيق الضريبة، مشيراً إلى أنه بعد إعلان المالية عن التعديلات على قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية تمهيداً لإقرارها وتطبيقها على التعاملات اليومية بداية العام الجديد بعد انتهاء مدة تأجيلها بنهاية العام الجاري، الأمر الذي ينعكس سلباً على أداء البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأشار عيد إلى أن البورصة المصرية تفتقر إلى كثير من المحفزات لزيادة الاستثمار وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وأيضاً مزيد من قيد الشركات الجديدة بالبورصة.

وتابع: "ومع بداية رفع الحدود السعرية للأسهم إلى 20% بداية الأسبوع المقبل سوف تشهد البورصة المصرية انخفاض مستويات اسعار الأسهم كرد فعل سلبي لهذا القرار، خاصة أن هناك تعديلات على قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية وتطبيقها على تعاملات المقيمين داخل مصر مع إيقاف تطبيق ضريبة الدمغة وإعفاء الغير مقيمين منها والاكتفاء بتطبيق ضريبة الدمغة على تعاملاتهم".

وذكر خبير أسواق المال أن البورصة المصرية تعتبر من أهم الأسواق المالية العربية الناشئة وأصبحت واجهة الاستثمار الأجنبي بالشرق الأوسط، الأمر الذي يحتم على القائمين على هذا العمل وضع المزيد من المحفزات لزيادة الاستثمار الأجنبي في البورصة المصرية وليس مزيداً من التعقيدات التي تهرب منها رؤوس الأموال الأجنبية وأيضاً المحلية.

وأشار عيد إلى أنه بعد تأجيل تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية عام 2019 والاكتفاء بتطبيق ضريبة الدمغة شهدت الأسهم ارتفاعات كبيرة خاصة القيادية كرد فعل إيجابي على تأجيل تطبيق الضريبة.

وشدد على ضرورة مراجعة وزارة المالية قرار تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية لأنه أكثر تعقيداً من حيث أدوات وجهات تحصيله وأيضاً رد فعله على تعاملات البورصة والاكتفاء بتطبيق ضريبة الدمغة لأنها أكثر مرونة في تطبيقها وتحصيلها.

وأشار إلى أنه بعد بيان المالية في هذا الشأن، فقد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في أولى الجلسات بعد البيان أكثر من 200 نقطة، وكسر مستويات الدعم الرئيسية كرد فعل سلبي على هذا القرار.

وضريبة الأرباح الرأسمالية تخضع لوعاء ضريبة الدخل ويتم تحديدها على أساس قيمة صافى الأرباح الرأسمالية لمحفظة الأوراق المالية المحققة في نهاية السنة الضريبية على أساس الفرق بين سعر بيع أو استبدال أو أي صورة من صور التصرف فى الأوراق المالية، وبين تكلفة اقتنائها بعد خصم عمولة الوساطة.

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مجلس إدارة التجاري الدولي مصر يقر تعديل مادتين من النظام الأساسي

مساهم يخفض حصته في أسهم رأسمال المنصورة للدواجن إلى 3.46%

تحالف مصرفي من 11 بنكاً يوفر تمويلاً بـ12.3 مليار جنيه لـ"الغرابلي المتكاملة