تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تتوقع زيادة أرباح بنوك الإمارات

"موديز" تتوقع زيادة أرباح بنوك الإمارات
شعار وكالة موديز للتصنيف الائتماني

أبوظبي – مباشر: توقّعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني ارتفاع أرباح كبرى البنوك الإماراتية خلال 12 إلى 18 شهراً مع تقليص مخصصات خسائر القروض ومع تعافي الاقتصاد من تداعيات "كورونا"، وتوقعت أن تعود أرباح أكبر 4 بنوك لمستويات ما قبل الجائحة في 2022 أو 2023.

ووفقاً لتقرير رصدت (موديز) انتعاشاً قوياً في أرباح البنوك الكبرى خلال النصف الأول من 2021 موضحة أن تحسن البيئة التشغيلية منذ بداية 2021 دفعها إلى خفض قيمة المخصصات بسبب تداعيات الجائحة منذ مطلع العام الماضي ما أدى إلى انتعاش قوي في صافي الأرباح.

وأضافت الوكالة بحسب ما ذكرت وكالة رويترز، أن البنوك الأربعة الأكبر من حيث حجم الأصول وهي أبوظبي الأول، الإمارات دبي الوطني، أبوظبي التجاري و«دبي الإسلامي» والتي تستأثر بنحو 77% من الأصول المصرفية بالإمارات سجلت ارتفاعاً 17% في القيمة الإجمالية لصافي أرباحها النصفية مقابل النصف الأول من 2020.

وذكرت أن الدخل الذي تحققه البنوك من مصادر أخرى بخلاف فوائد القروض، كالدخل المتولد من الاستثمار في الأوراق المالية، الأنشطة المصرفية ذات الرسوم، وتداولات السوق ارتفع 17% أيضاً بالنصف الأول مقارنة بنفس الفترة من 2020.

وأوضحت أن الكفاءة التشغيلية لدى البنوك الأربعة المذكورة شهدت المزيد من التحسن في النصف الأول حيث ركزت على تعزيز كفاءة أنشطتها وخدماتها من حيث الكُلفة.

 ونجحت في خفض الكُلفة التشغيلية 6% مقارنة بالنصف الأول من 2020 وخفضت البنوك الأربعة مخصصات الديون المعدومة 38% بالنصف الأول.

ترشيحات:

85 مليار درهم مكاسب أسواق المال الإماراتية خلال شهر أغسطس