تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: فرص واعدة لقطاع البنوك السعودي تدعم التوقعات بمزيد من النشاط الاقتصادي

تقرير: فرص واعدة لقطاع البنوك السعودي تدعم التوقعات بمزيد من النشاط الاقتصادي
عملات سعودية
الراجحي
1120
0.15% 134.80 0.20
الأهلي
1180
-0.15% 65.00 -0.10

الرياض ـ مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إن قطاع البنوك الســعودي حقق أداءً قوياً خلال الربع الثاني من عام 2021، ليواصل أداءه القوي للربع الثاني على التوالي.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير حديث، أن التوقعات تشير إلى فرص القطاع الواعدة، الأمر الذي يدعم التوقعات بمزيد من النشاط في الاقتصاد السعودي.

وأشارت إلى أن قوة أداء القطاع بالربع الثاني 2021 كانت نتيجة لتحســن النشاط الاقتصادي، وارتفاع أســعار النفط التي لامست أعلى مستوياتها في 6 سنوات.

وقالت الجزيرة كابيتال إن الانخفاض في أسعار تمويل البنوك استمر في ظل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، مع عدم وجود مؤشــرات على اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع سعر الفائدة على المدى القريب.

وتابعت: "نتوقع اســتمرار انخفاض سعر الفائدة في قطاع البنوك السعودي؛ مما يؤثر على هامش صافي الفوائد للبنوك على المدى القريب".

كما بينت أن متوســط القروض المتعثرة تراجع خلال الربع الثاني لعام 2021، وكانت أقل نســبة قروض متعثرة لدى مصرف الراجحي %، بينما سجل البنك السعودي البريطاني أعلى نسبة.

كما لفتت إلى أن قروض الرهن العقاري للأفراد ارتفعت بقوة حتى الربع الأول 2021، ثم أظهرت بيانات الربع الثاني انعكاساً في الاتجاه، ويمكن أن يعزى الانخفاض إلى ارتفاع فترة الأســاس والتباطؤ في الطلب بســبب ارتفاع أسعار العقارات.

ونوهت شركة الأبحاث إلى أنه من المبكر استنتاج أســباب انعكاس اتجاه قروض الرهن العقاري للأفراد، حيث يتطلب الأمر متابعة بيانات الأشهر القليلة القادمة قبل التوصل إلى استنتاجات.

وقالت: مدد البنك المركزي الســعودي برنامج تأجيل الدفعات المســتحقة على المشــاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 30 ديسمبر 2021، وذلك للحفاظ على استقرار القطاع المالي، الأمر الذي من شأنه أن يحفز النمو الاقتصادي ويعزز من توفير الوظائف في القطاع الخاص.

وتابعت الجزيرة كابيتال: "بهذا التمديد، قد يستمر انخفاض المخصصات خلال فترة التسعة شهور الأولى من عام 2021، لترتفع في الربع الأخير من العام 2021 بعد انتهاء المهلة".

وحققت 10 بنوك مدرجة بقطاع البنوك السعودي أرباحا صافية خلال الربع الثاني من عام 2021 بقيمة 11.06 مليار ريال بعد الزكاة والضريبة، مقارنة مع أرباح مجمعة قيمتها 962 مليون ريال فقط بالربع ذاته من عام 2020.

ترشيحات:

أصول البنوك السعودية تقفز إلى 771 مليار دولار.. و"الأهلي" بالصدارة

استثمارات البنوك السعودية ترتفع 122.54 مليار ريال بنهاية الربع الثاني 2021