TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أجيليتي" تطلب رخصة تأسيس أول بنك رقمي في الكويت

"أجيليتي" تطلب رخصة تأسيس أول بنك رقمي في الكويت
مقر تابع لـ"أجيليتي" في الكويت
أجيليتي
AGLTY
-3.87% 298.00 -12.00
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الكويت - مباشرتقدمت شركة أجيليتي للمخازن العمومية بطلب لبنك الكويت المركزي؛ للحصول على رخصة تأسيس مصرف رقمي بالسوق المحلية، لتكون بذلك أول شركة كويتية تسعى لتقديم الخدمات المالية، استقامة مع التغيرات المالية التكنولوجية التي طرأت على الأسواق محلياً وعالمياً.

كان "المركزي" الكويتي عين قبل نحو 3 أشهر المستشار العالمي شركة «ماكينزي آند كومباني» الأمركية لوضع الأطر الفنية والتشغيلية اللازمة لتأسيس بنوك رقمية في الكويت، حيث يرجح الانتهاء منها خلال الفترة القريبة المقبلة.

وذكرت مصادر لـ"الراي"، أن طلب "أجيليتي" بخصوص تأسيس بنك رقمي يشمل التأكيد على الجوانب التقنية والأمن السيبراني ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمخاطر التشغيلية، مبينة أن الشركة لم تحدد حتى الآن رأس المال المطلوب بالضبط لتأسيس بنك رقمي في السوق المحلي، وأن ذلك يخضع لشروط "المركزي" المرتقبة في هذا الخصوص.

وبينت أنه في ظل عملية التحول الرقمي التي تشهدها الأسواق بوتيرة متسارعة، تخطط "أجيليتي"، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي، لإطلاق مصرف "ديجيتال" موازٍ للتعاملات المالية التقليدية، وذلك ضمن استراتيجيتها لمواكبة التطور التكنولوجي على الساحة المحلية والدولية.

وأفادت بأنه ليس ضرورياً أن تنشأ بنكاً رقمياً لتنافس البنوك التقليدية على أعمالها الحالية، بل قد تقدم نموذجاً مصرفياً يستهدف شريحة غير رئيسية من العملاء التقليديين، أو تقدم أعمالاً مالية للعموم ليست من أولويات عمل المصارف حالياً.

وأشارت إلى أن "أجيليتي" تستهدف توسعة منظومتها اللوجستية باستكمال وجودها المصرفي رقمياً لتكون أكثر كفاءة في تشجيع الأعمال وخلق فرص العمل في قطاعها، خصوصاً في ظل سهولة إجراءات هذه البنوك في التحويلات الإلكترونية مقارنة بالعراقيل التي تواجه العميل فى الفروع البنكية التقليدية.

يذكر أن "المركزي" الكويتي طلب من "ماكينزي" ضمن دراسته بناء إطار تنظيمي لعمل البنوك الرقمية في الكويت، على أن يتضمن ذلك المستهدفات الرئيسية للشركات العاملة في القطاع، ودورها في تعزيز منظومة الابتكار بالخدمات المالية، وتحديد ماهية المنافسة التي ستوجدها محلياً، والقيمة المضافة التي ستقدمها للمساهمة في نضوج القطاع المالي رقمياً.

وقالت المصادر إن توسع "أجيليتي" رقمياً بات ضرورة لمواكبة الثورة التكنولوجية المستمرة، بما يخدم شريحة واسعة من عملائها وعملاء قطاعات أخرى تدخل ضمن مستهدفات البنوك الرقمية، منوهة بأن الشركة تخطط لأن تدخل ضمن محور المستقبل المالي فى الجوانب الحياتية كافة، لا سيما أن التقنيات المالية الحديثة تمتاز بأنها سريعة التنفيذ ورخيصة التكلفة.

وأوضحت أن البنوك الرقمية تمثل امتداداً للتمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي، ونتيجة لعملية الشمول المالي على المدى الطويل، مشيرة إلى أن الشركة تستهدف استقطاب شريحة كبيرة من العملاء غير المصرفيين وفئات الشباب.

كما بينت أن تحرك "أجيليتي" نحو هذا الاتجاه يُعد خطوة تتماشى مع مواكبة آخر تطورات القطاع المالي عالمياً، وبما يسهم في دعم نمو القطاع الخاص، وفتح المجال أمام شركات جديدة تقدم الخدمات المالية رقمياً، بما يستقيم مع مستهدفات رؤية الكويت 2035.

وأشارت إلى أنه ومع التطور غير المسبوق عالمياً على مستوى جودة ونوعية الخدمات المقدمة للعملاء خلال الفترة الماضية، ومن حيث التوسع في الخدمات المصرفية الإلكترونية باستخدام التطبيقات الذكية وشبكة الإنترنت، برزت حاجة "أجيليتي" المالية لتأسيس بنك رقمي.

كانت أرباح "أجيليتي" ارتفعت بنحو 216% في النصف الأول من العام الجاري؛ لتصل إلى 51.2 مليون دينار بما يُعادل 170.1 مليون دولار، وذلك بالمقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2020.

ترشيحات:

بورصة الكويت ترتفع صباحاً بدفع صعود 8 قطاعات

تابعة لـ"عربي القابضة" توقع عقد مناقصتين مع "الزراعة" الكويتية بـ2.8 مليون دينار

"نور للاستثمار" تنتهي من إجراءات التأشير بالسجل التجاري بخصوص الاندماج مع تابعة

"المسار": إقبال الشركات على إدراج "لانــد" نتيجة أداء بورصة الكويت المتميز