TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مكاسب أسبوعية طفيفة للنفط وصعود للذهب مع تراجع الدولار ومخاوف "دلتا"

مكاسب أسبوعية طفيفة للنفط وصعود للذهب مع تراجع الدولار ومخاوف "دلتا"
صورة تعبيرية

مباشر - مصطفى رضا: شهدت أسعار النفط تقلبات على مدار الأسبوع بين الارتفاع والهبوط، لتنهي تسوية، اليوم الجمعة، منخفضة بنسبة تقارب الـ1 بالمائة، ولكنها في الوقت نفسه حققت مكاسب أسبوعية طفيفة.

فيما أغلق الذهب تعاملات اليوم، مرتفعاً بنسبة 1.5 بالمائة، ومسجلاً مكاسب أسبوعية في ظل تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية، ومخاوف بشأن خطورة انتشار متحور دلتا - سريع الانتشار - وتأثيرة على حركة الاقتصاد.

مكاسب طفيفة

وأنهت عقود خام "نايمكس" تسليم سبتمبر التعاملات فاقدة 65 سنتا، متراجعة بنسبة 0.9 بالمائة عند مستوى 68.44 دولار للبرميل، ومحققة مكاسب 0.2 بالمائة على مستوى التداولات الأسبوعية، بعد تقلبات شديدة على الأيام من الاثنين إلى الجمعة.

كما خسر خام "برنت" القياسي تسليم أكتوبر المقبل 72 سنتاً، متراجعاً على المستوى اليومي والأسبوعي بنسب 1 و 0.2 بالمائة على الترتيب، عند 70.59 دولار للبرميل.

ويأتي أداء النفط بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية، أمس الخميس، توقعاتها لنمو الطلب على الخام لعام 2021، مع زيادة تقديراتها لعام 2022، منوهة بإمكانية زيادة الإمداد من خارج "أوبك"، فضلاَ عن مخاوف انتشار متحورات كورونا.

وأشارت الوكالة، إلى أن البيانات أظهرت تقلص مخزونات النفط في الدول الصناعية في يونيو الماضي بمقدار 66 مليون برميل عن متوسط 5 سنوات قبل جائحة كورونا.

وألمح البيت الأبيض - تحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن - الأربعاء الماضي، أنه سيطلب من "أوبك+" زيادة الإنتاج لضمان استقرار إمدادات الطاقة.


المعدن الأصفر

وأنهت عقود الذهب تسليم ديسمبر تعاملات اليوم، مرتفعة بنسبة 1.5 بالمائة، لتربح 26.4 دولار، عند مستوى 1778.2 دولار للأوقية.

وعلى مستوى تعاملات الأسبوع، حقق المعدن الأصفر مكاسب تصل إلى 0.9 بالمائة.

وبحلول الساعة مساء يتوقيت جرينتش، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.5 بالمائة عند مستوى 1778.5 دولار للأوقية.

وجاء أداء الذهب في ظل تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية، حيث سجل هبوط أمام اليورو بنسبة 0.6 بالمائة عند مستوى 1.1797 دولار، كما انخفض مقابل الين الياباني بنحو 0.8 بالمائة عند 109.570 ين، بحلول الساعة 8:13 مساء بتوقيت جرينتش.

وفي خلال نفس التوقيت، انخفضت الورقة الخضراء أمام الجنيه الإستراليني بنسبة 0.4 بالمائة عند مستوى 1.3868 دولار.