TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت.. بدء تشغيل أول خط أنابيب بري وبحري لنقل الغاز الخفيف من المنطقة المقسومة

الكويت.. بدء تشغيل أول خط أنابيب بري وبحري لنقل الغاز الخفيف من المنطقة المقسومة
أرشيفية

الكويت – مباشر: أعلنت الشركة الكويتية لنفط الخليج، عن بدء التشغيل الفعلي لأول خط أنابيب بري وبحري بطول 100 كيلومتر؛ لنقل الغاز الخفيف من مرفق التصدير بعمليات الخفجي المشتركة إلى الكويت عن طريق الربط مع خطوط الغاز التابعة لشركة نفط الكويت التي تقوم بتغذية محطة الزور للطاقة.

وذكرت (الكويتية لنفط الخليج)، اليوم الأربعاء، أن الطاقة الاستيعابية لخط أنابيب نقل الغاز تصل إلى 24 مليون قدم مكعب من الغاز الخفيف ما يعزز من إمكانات دولة الكويت في الاستفادة من موارد الغاز المتاحة، حسبما نقلت وكالة أنباء الكويت "كونا".

وأكدت أن هذا الخط سيسهم في الاستغلال الأمثل للثروات البترولية في المنطقة المقسومة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، لاسيما في إنتاج وتوليد الطاقة، ويخفض تكاليف استيراد كميات الغاز المطلوبة لتغطية الاستهلاك المحلي لا سيما في أوقات الذروة.

ولفتت الشركة إلى أن الإنجاز الكبير الذي جاء كمحصلة للتعاون والتفاهم المتبادل مع الشريك في منطقة عمليات الخفجي المشتركة شركة أرامكو لأعمال الخليج أثمر بإنجاز أحد أهم المشاريع الاستراتيجية ذات المردود الاقتصادي والبيئي والذي يواكب الطلب المتنامي محليا وعالميا من الغاز الطبيعي.

وبينت أن هذا التعاون "يشكل إضافة إيجابية في سجل العلاقات الأخوية والتاريخية المضيئة بين كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

وأسست الشركة الكويتية لنفط الخليج عام 2002 وهي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية لتكون مسؤولة عن حصة الكويت في حقول المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية بدلا عن شركة الزيت العربية بعد انتهاء عقدها مع الكويت.

وتقوم الشركة باستكشاف وتطوير وإنتاج النفط في المنطقة البرية من المنطقة المقسومة التي تضم حقول (جنوب أم قدير والوفرة وجنوب الفوارس والحما وحقل أرق) والمنطقة البحرية من المنطقة المقسومة وتضم حقول النفط والغاز في مناطق (الخفجي ولولو والحوت والدرة).

ترشيحات:

وزير الطاقة السعودي: "لسنا جزءًا من أزمة الانبعاثات الكربونية بل نعمل على حلها"

السعودية تسجل 751 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتمنح 30.5 مليون جرعة لقاح