تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7 قرارات جديدة للحكومة العراقية أبرزها اعتماد خطة طارئة لنشر لقاحات كورونا

7 قرارات جديدة للحكومة العراقية أبرزها اعتماد خطة طارئة لنشر لقاحات كورونا
اجتماع الحكومة العراقية الأسبوعي

مباشر: ترأس مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، اجتماع الحكومة الأسبوعي، والذي جرى خلاله بحث مستجدات الأحداث في البلاد، ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

وأصدر مجلس الوزراء العراقي خلال اجتماعه الأسبوعي، 7 قرارت، تمثلت في :

- تخصيص وزارة المالية ثلاثة مليارات دينار، مستحقات نقل مواد إغاثة، إلى وزارة الهجرة والمهجرين من احتياطي الطوارئ للسنة المالية2021، لتعزيز حساب الإغاثة والمعونة الاجتماعية بما يغطي نفقات الوزارة.

- الموافقة على تخصيص وزارة المالية سبع مئة وخمسون مليون دينار، إلى وزارة الثقافة من احتياطي الطوارئ للسنة المالية 2021؛ لتوفير متطلبات السلامة المهنية في دار الكتب والوثائق الوطنية.

- الموافقة على خطة الإسناد الطارئ لنشر لقاحات كوفيد 19.

- إقرار مشروع قانون جهاز الأمن الوطني العراقي بحسب المقترحات والتوصيات المدرجة في محضر الاجتماع التشاوري، الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب.

- اعتماد المحضر رقم 20 والتوصيات المتعلقة بلجنة الأمر الديواني (45 لسنة 2018) بشأن إنجاز مشروعات المستشفيات العامة، مع الأخذ بالاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

- إقرار توصيات دراسة توظيف المباني التراثية واستدامتها المعدة من وزارة الثقافة، وأبرزها: 

1. العمل على تعديل المادة (24) من قانون الآثار والتراث العراقي رقم (55) لسنة 2002، بإضافة فقرة تعطي الحق للهيئة العامة للآثار والتراث باستملاك المباني التراثية المتميزة، ورصد المبالغ المالية اللازمة ضمن ميزانية الهيئة لأغراض الاستملاك، بإعداد مشروع قانون بذلك.

2. تفويض وزارة الثقافة صلاحية منح الأملاك التراثية العائدة ملكيتها إلى الوزارة أو إلى جهة أخرى، سبق أن تم تخصيصها إلى وزارة الثقافة، تنفيذاً لتحقيق أهداف الوزارة، ونشر الوعي الثقافي وتخصيصها إلى المؤسسات الثقافية.

3. إلزام الجهات التي تخصص لها المباني التراثية بمراعاة شروط الهيئة العامة للآثار والتراث/ دائرة التراث العامة، في استدامتها، والحفاظ عليها، وعدم استخدامها لأي نشاط يخالف خصوصيتها التراثية.

4. إلزام الجهات المشاركة بتنفيذ نص المادة (27) من قانون الآثار والتراث، وتخصيص المبالغ المالية اللازمة ضمن ميزانيات الجهات المشاركة.

5. يكون التخصيص (الإيجار ) للمؤسسات والشخصيات العالمية التي تمتلك إنجازاً دولياً واضحاً، ويعاد تقييم التزام (المستخدم، المؤجر) كل سنتين من قبل لجنة تشكل من وزارة الثقافة وجهة أخرى يحددها مجلس الوزراء أو الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

- الموافقة على مقترح وزارة الخارجية بشأن تفويض وزير التخطيط خالد بتال النجم، لتوقيع إطار عمل التعاون للأمم المتحدة؛ من أجل التنمية المستدامة (UNSDCF) للأعوام 2020-2024، نيابة عن الحكومة العراقية.