تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المرشد: توزيعات الأرباح تظل ضمن أولويات أرامكو السعودية

المرشد: توزيعات الأرباح تظل ضمن أولويات أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

الرياض ـ مباشر: قال النائب الأعلى المكلّف للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في أرامكو السعودية زياد المرشد، إن توزيعات الأرباح تظل ضمن أولويات الشركة.

وأوضح المرشد في مقابلة مع "العربية" أن تركيز أرامكو على تحقيق نمو مستدام في التدفقات النقدية الحرة يعزز من القدرة على توزيع أرباح عبر ظروف السوق المختلفة ودورات أسعار النفط الخام.

وأشار النائب الأعلى المكلّف للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في أرامكو، إلى أن الشركة تحمل أعلى تصنيف مستقل بين جميع شركات النفط العالمية التي تصنفها وكالة فيتش.

وأكد المرشد على أن نسبة الدين لدى الشركة لا تزال منخفضة مقارنة بالشركات الكبرى على الرغم من ارتفاع اقتراض الشركة مؤخراً؛ وذلك بفضل أن لديها وضعاً ممتازاً للتدفقات النقدية الحرة، ومركزاً مالياً قوياً وأولويات واضحة للنقد.

وقال المرشد إن تعديل فيتش لنظرتها لتصنيف أرامكو السعودية من "سلبية" إلى "مستقرة" يأتي بعد تغيير فيتش الأخير في النظرة على المستوى السيادي للمملكة.

وتابع: "لا شك أن المركز المالي القوي لأرامكو السعودية، وربحيتها ونطاق أعمالها الضخم، جميعها تضع أرامكو السعودية على رأس تصنيف فيتش على المستوى الوطني".

وقال المرشد: "المرونة في النفقات الرأسمالية وتكلفة الإنتاج المنخفضة لدينا تُسهم في تخفيف الضغط على التدفقات النقدية الحرة، مع مواصلة السعي لتنويع مصادر التمويل، من خلال طرح أول صكوك إسلامية دوليّة بالدولار الأمريكي؛ مما أسهم في توسيع قاعدة المستثمرين".

كما لفت إلى أن أرامكو تمكنت في يونيو 2021، من جمع ما يقرب من 22.5 مليار ريال من خلال إصدار صكوك بالدولار الأمريكي؛ بهدف استخدامها لتنفيذ أغراض عامة في الشركة؛ وهو ما يعزز مركزها المالي ويوفر مرونة على المدى القريب في حال ظهرت فرص استراتيجية إضافية.

ونوه المرشد إلى أن أرامكو تبنّت إطار تمويل واضح من 3 محاور الأول الانضباط؛ للحفاظ على ملاءة الاقتراض خلال تقلبات السوق، والثاني المرونة، التي تتحقق عبر تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين، وثالثاً الكفاءة، التي تتحقق من خلال تقليل تكلفة التمويل في محفظة الأعمال لكافة المجموعة.

وبحسب المرشد يبقى هدف الشركة هو الحفاظ على هيكل رأسمالي مثالي، وقاعدة مستثمرين كبيرة ومتنوعة، ومركز مالي قوي، وأرصدة نقدية وفيرة، وتصنيف ائتماني مرتفع.

وأعلنت أرامكو السعودية، أمس الأحد عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الثاني من عام 2021، بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار).

وكشفت النتائج المالية لشركة بالربع الثاني من عام 2021، ارتفاع صافي الربح 287.77% إلى 95.47 مليار ريال، مقابل 24.62 مليار ريال للربع الثاني من العام الماضي.

ترشيحات:

رئيس أرامكو: نتائج الربع الثاني تعكس الانتعاش القوي للطلب العالمي على الطاقة

أرامكو السعودية: عودة الأعمال بشكل طبيعي بمحطة توزيع القصيم