TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرشود: 50% إسهامات الكيانات التابعة الخارجية في الإيرادات التشغيلية لـ"بيتك"

الرشود: 50% إسهامات الكيانات التابعة الخارجية في الإيرادات التشغيلية لـ"بيتك"
صورة تعبيرية
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك" بالتكليف، عبدالوهاب عيسى الرشود، إن المؤشرات المالية للنصف الأول من عام 2021 جاءت إيجابية، مبيناً أن صافي أرباح المساهمين ارتفع 79.5% إلى 102.2 مليون دينار، وارتفعت ربحية السهم 79.3% لأكثر من 12 فلساً.

وأوضح الرشود في بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الخميس، أن أداء أذرع "بيتك" الخارجية كان جيداً، حيث بلغت الإسهامات من الكيانات التابعة الخارجية في إجمالى إيرادات التشغيل حوالي 50%.

وبين الرشود أن محفظة تمويل "بيتك" زادت بنسبة 3.2% لتصل إلى نحو 11.1 مليار دينار، وارتفع إجمالي الأصول ليصل إلى 21.5 مليار دينار، وكذلك ارتفع حجم الودائع بواقع 3% لتصل إلى 15.8 مليار دينار.

وأضاف أن حجم المخصصات المحملة على بيان الدخل المجمع خلال النصف الأول من 2021 بلغ تقريباً 90 مليون دينار، وهي تشمل مخصصات التمويل ومخصصات الاستثمار ومخصصات إضافية احترازية أخرى.

وعن حجم إجمالي التخارجات؛ لفت الرشود إلى أنه نظراً لظروف انتشار جائحة كورونا وانعكاس تداعياتها السلبية على الواقع الاقتصادي المحلي والعالمي، فقد بلغت التخارجات حتى نهاية النصف الأول من عام 2021 حوالي 21.8 مليون دينار.

وأشار إلى أن التخارجات من الأصول غير الاستراتيجية يأتي ضمن استراتيجية "بيتك" في التركيز على العمل المصرفي الأساسي تماشياً مع سياسة الاستدامة في تحقيق الأرباح.

وأوضح أن نسبة الديون المتعثرة للمجموعة بلغت 2.22% كما في نهاية النصف الأول من عام 2021 (وفقاً لأسس احتساب بنك الكويت المركزي)، مبيناً أنها نسبة جيدة خصوصاً في ظل معطيات الظروف الاقتصادية بسبب تداعيات جائحة كورونا، منوهاً أن نسبة تغطية الديون من المخصصات تعتبر ممتازة حيث بلغت أكثر من 237% لـ"بيتك - الكويت" و245% للمجموعة.

وحول موضوع إصدار الصكوك، قال الرشود: "نجحنا بإصدار صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار. وبلغ حجم الطلبات على الإصدار نحو 3 أضعاف الحجم المستهدف؛ ليصل إلى أكثر من مليارين دولار. ويعتبر هذا الإصدار تاريخي من حيث الحجم ومن حيث التكلفة، حيث إن معدل الربح المحتسب للصكوك يُعد الأقل مقارنة بالإصدارات الأخرى في الكويت، بعائد سنوي بلغ %3.6".

وأشار إلى أن الإصدار يهدف لتنويع مصادر التمويل وتعزيز قدرة البنك التمويلية والاستثمارية، وكذلك للتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية ودعم العملاء في توسعاتهم، إضافةً إلى تعزيز متانة رأس المال.

وعن توجّه "بيتك" في مجال التحول الرقمي؛ لفت الرشود إلى أن "بيتك" دائماً مواكب للرقمنة وسبّاق في طرح خدمات مصرفية إلكترونية ذات كفاءة عالية تحقق تطلعات جميع شرائح العملاء وخصوصاً شريحة الشباب.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

9 قطاعات تدفع بورصة الكويت للصعود بمستهل تعاملات الخميس

سعر النفط الكويتي ينخفض 42 سنتاً إلى 73.46 دولار للبرميل

"المدن" تعلن نتائج الربعين الأول والثاني من عام 2021

أرباح "كميفك" تتراجع 73.7% في النصف الأول

بورصة الكويت تعلن موعد إجازة رأس السنة الهجرية