TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المرزوق: مؤشرات السيولة بـ"بيتك" أعلى من المطلوب.. والقاعدة الرأسمالية متينة

المرزوق: مؤشرات السيولة بـ"بيتك" أعلى من المطلوب.. والقاعدة الرأسمالية متينة
رئيس مجلس إدارة "بيتك"، حمد عبدالمحسن المرزوق
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن مؤشرات ونسب السيولة في "بيتك" حافظت على معدلات أعلى من المطلوب رقابياً، وكذلك انخفض معدل التمويلات غير المنتظمة وارتفعت نسب تغطيتها.

وأضاف المرزوق في بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، إن جودة الأصول في "بيتك" شهدت تحسناً ملموساً، وكفاءة رأس المال التي تؤكد متانة القاعدة الرأسمالية للبنك، وبكل تأكيد القدرة العالية على التعامل مع الظروف الاستثنائية وتقلبات الأسواق، والخبرة الكبيرة في إدارة المخاطر.

جاءت تصريحات المرزوق تعقيباً على نتائج البنك التي أعلنها اليوم، والتي أظهرت ارتفاعاً بنحو 79.5% في أرباح النصف الأول من العام الجاري؛ لتصل إلى 102.193 مليون دينار (340.88 مليون دولار)، بالإضافة للقفزة في أرباح الربع الثاني بنسبة 312.8% وصولاً إلى 52.189 مليون دينار (174.09 مليون دولار).

وأشار المرزوق إلى أن المؤشرات المالية الإيجابية في النصف الأول من عام 2021، بما في ذلك النمو في معدلات الربحية، وأرصدة مديني التمويل، تعكس الملاءة والقوة المالية لـ"بيتك"، وتؤكد كفاءة الأداء التشغيلي وكفاءة نموذج أعمال البنك وما شهده من تحسينات ملموسة في التحول الرقمي والمبادرات الاستراتيجية المختلفة.

وبلغ صافي إيرادات التمويل بنهاية النصف الأول من العام الجاري نحو 291.8 مليون دينار بنسبة انخفاض بلغت 1.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. وكذلك استقر إجمالي مصروفات التشغيل بنهاية الفترة ليبلغ 152.1مليون دينار عند نفس المستوى للفترة المقارنة.

وبلغ صافي إيرادات التشغيل 248.0 مليون دينار للنصف الأول من عام 2021، بنسبة انخفاض بلغت 7.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق متأثراً بالأنخفاض في إيرادات الاستثمار مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

وارتفع رصيد مديني التمويل للنصف الأول من عام 2021 ليصل إلى 11.1 مليار دينار، بزيادة 338.8 مليون دينار، وبنسبة نمو 3.2% عن نهاية العام السابق 2020. كما بلغ رصيد الاستثمار في الصكوك بنهاية الفترة حوالي 2.7 مليار دينار، وبنسبة نمو 0.2% عن نهاية العام الماضي.

ونوّه المرزوق بنجاح عملية إصدار صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار، مبيناً أن الإصدار تاريخي ويعتبر الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت، حيث بلغ حجم الطلبات على الإصدار نحو 3 أضعاف الحجم المستهدف، متجاوزاً مليارين دولار.

وأوضح أن الصكوك تهدف إلى تدعيم قاعدة رأس المال، وبالتالي تنويع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المنتجة في دولة الكويت وكذلك دعم العملاء في توسعاتهم الإقليمية والدولية.

وزادت حسابات المودعين في "بيتك" للنصف الأول من عام 2021 لتبلغ 15.8 مليار دينار، بزيادة قدرها 459 مليون دينار، وبنسبة 3.0% عن نهاية العام السابق. وبلغت حقوق المساهمين 1.9 مليار دينار بنهاية الفترة، بانخفاض قدره 65 مليون دينار، وبنسبة انخفاض بلغت 3.3% عن نهاية العام الماضي.

ولفت المرزوق إلى أن المحفظة التمويلية لـ"بيتك" تتميز بتنوعها لتشمل قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية والإنشاءات، مؤكداً القدرة على مواصلة تمويل المشروعات الحكومية التنموية، ضمن رؤية الكويت 2035.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

أرباح "كابلات" ترتفع 71% بالنصف الأول إلى 4.4 مليون دينار

تابعة لـ"يونيكاب" تنتهي من بيع أرض في "لؤلؤة الخيران" بـ1.35 مليون دينار

الحميضي: نتائج "بورصة الكويت" تعكس قوة النموذج التشغيلي والملاءة المالية

"الأولى للاستثمار" توقع عقد بيع شركتين تابعتين

بورصة الكويت تتباين عند الإغلاق.. والصورة العامة لا تزال إيجابية