TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 50% من ثروات الكويتيين تعود لأفراد تتجاوز ثرواتهم 5 ملايين دولار

تقرير: 50% من ثروات الكويتيين تعود لأفراد تتجاوز ثرواتهم 5 ملايين دولار
صورة تعبيرية

الكويت - مباشركشف التقرير السنوي الجديد لإدارة الثروات العالمية، الصادر عن شركة بوسطن كونسلتينج غروب، أن معدل النمو السنوي المركب للثروات المالية في الكويت، قد شهد نمواً سنوياً بمعدل 3.3% منذ عام 2015؛ ليصل إلى 266 مليار دولار عام 2020، منها 82% في فئة الثروات المتاحة للاستثمار، في وقت أظهرت السوق الكويتية مرونة استثنائية في مواجهة جائحة كوفيد-19 المستمرة.

بحسب القبس، قدم التقرير الذي حمل عنوان «الثروة العالمية 2021: عندما يمسك العملاء بزمام القيادة»، نظرة شاملة للقطاع آخذاً بعين الاعتبار أنه ورغم انتشار الوباء وتأثيراته المالية الملحوظة، إلا أن الازدهار والثراء الماليين يشهدان نمواً استثنائياً رغم طول الأزمة نسبياً، مع التوقع باستمرارية النمو خلال الأعوام الخمسة القادمة، على خطى التعافي الاقتصادي العالمي.

وأشار التقرير إلى أن الكويت استحوذت على 12% من حصة الثروات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2020، بينما يُتوقع أن يشهد معدل النمو السنوي المركب للثروات المالية فيها نمواً ملحوظاً بمعدل 2.9% وصولاً إلى 307 مليارات دولار بحلول عام 2025، بزيادة قدرها 41 مليار دولار مقارنة بعام 2020.

على صعيد آخر، توقع التقرير أن يصل حجم الثروات المالية في المنطقة بحلول عام 2025 إلى 2.7 تريليون دولار، مقارنة بـ 2.2 تريليون دولار عام 2020.

واستحوذت العملات والودائع على النسبة الأعلى من فئة الأصول المدارة داخلياً في الكويت، حيث استحوذت هذه الفئة على 49% من إجمالي الثروات عام 2020، بينما يُتوقع أن تستمر حصص الأصول الداخلية في الدولة على حالها حتى عام 2025.

وتوقع التقرير أن يشهد واقع الثروات في الكويت تغيرات ملحوظة خلال الأعوام القادمة، مع صعود الجيل القادم من الأفراد أصحاب الثروات الضخمة.

وبحسب التقرير فإن هؤلاء الأفراد من أصحاب الثروات الضخمة، والذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عاماً، يتمتعون بآفاق استثمارية أطول وجرأة أكبر على المخاطرة ورغبة في استثمار ثرواتهم لإحداث تأثير مجتمعي إيجابي وتحقيق عائدات قوية. إلا أن التحدي في هذا الإطار يكمن في عدم استعداد العدد الأكبر من مديري الثروات لتقديم خدماتهم لهؤلاء العملاء الجدد.

ترشيحات:

"الأولى للاستثمار" توقع عقد بيع شركتين تابعتين

بورصة الكويت تتباين عند الإغلاق.. والصورة العامة لا تزال إيجابية

"أسواق المال" الكويتية توافق على نشرة اكتتاب زيادة رأسمال "الخليج للتأمين"