TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تشغيل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في عُمان تجارياً نهاية الربع الثالث من 2021

تشغيل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في عُمان تجارياً نهاية الربع الثالث من 2021
صورة للمجمع الصناعي

مباشر: قال كامل بن بخيت الشنفري، رئيس العمليات بقطاع المصافي والبتروكيماويات (عمان) بمجموعة "أوكيو"، إن التشغيل التجاري لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية في عُمان سيكون بنهاية الربع الثالث من 2021.

وصرح  كامل بن بخيت الشنفري لوكالة الأنباء العُمانية، اليوم السبت، بأن إنشاء مجمع لوى للصناعات البلاستيكية يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتعزيز التنويع الاقتصادي وتعدّد مصادر الدخل والنهوض بالصناعات البتروكيماوية.

وأكد، أن المشروع يشهد نجاحا واسعا في مختلف عملياته، حيث استطاعت المجموعة خلال مرحلة التشغيل التجريبي التغلب على بعض التحديات الفنية التي واجهت المشروع.

وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات المباشرة لمجموعة "أوكيو" في ميناء صحار حوالي 4 مليارات و884 مليون ريال، أي ما يعادل
 7ر12 مليار دولار، يتمثل في مجمع لوى للصناعات البلاستيكية ومصفاة صحار ومشروع تحسينها ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبيلين إضافة إلى أن المجموعة لديها استثمارات أخرى بشركات تعمل في الميناء تتفاوت نسب حصصها فيها.

وبين رئيس العمليات بقطاع المصافي والبتروكيماويات (عمان) بمجموعة "أوكيو"، أن المجموعة تواصل سير العمل على مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية رغم تبعات جائحة كورونا "كوفيد -19” التي أثرت على معظم المشروعات الاقتصادية حول العالم.

وأوضح، أن المشروع سيبدأ التشغيل التجاري بنهاية الربع الثالث من العام الجاري وسيسهم في تمكين السلطنة للمرة الأولى من إنتاج مادة البولي إيثيلين المادة الرئيسة في الصناعات التحويلية للبلاستيك.

وأشار الشنفري، إلى أن مجمع لوى للصناعات البلاستيكية يتضمن محطة لاستخلاص وتسييل الغاز المغذي في فهود متصلة بالمجمع 
الواقع في ميناء صحار الصناعي عبر خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال بطول يتعدى 300 كيلو متر وبحجم 14 بوصة. 

وسيعمل مجمع البتروكيماويات بصورة تكاملية مع مصفاة صحار المحاذية، مبينًا أن الطاقة الإنتاجية القصوى للمجمع من البولي بروبيلين تقدر بـ 300 ألف طن سنويًّا، فيما يقدر إنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة حوالي 880 ألف طن سنويًّا.

وفيما يتعلق بتعزيز القيمة المحلية المضافة خلال فترة إنشاء المشروع، وضح أن القيمة المحلية المضافة لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية بلغت ما يقارب من 5ر1 مليار دولار تم إنفاقها على السلع والخدمات والتدريب ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.