تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يحقق مكاسب خلال يوليو بدعم تراجع المخزونات الأمريكية وتوقعات الطلب العالمي

النفط يحقق مكاسب خلال يوليو بدعم تراجع المخزونات الأمريكية وتوقعات الطلب العالمي
نفط - صورة تعبيرية

مباشر - مصطفى رضا: حقق النفط مكاسب شهرية خلال يوليو 2021 - للمرة الرابعة على التوالي-، بدعم من تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، واستقرار نسبي بعد التوصل لاتفاق بشأن سياسة الإنتاج لمجموعة "أوبك+" حتى نهاية 2022، وتعافي متوقع للطلب العالمي.

ويأتي أداء النفط في ظل تراجع مخاوف تأثير المتحور دلتا على الطلب العالمي على الوقود.

وأنهت أسعار عقود خام "نايمكس" تسليم سبتمبر تسوية تعاملات اليوم الجمعة، بنسبة 0.5 بالمائة، رابحة 33 سنت، عند مستوى 73.95 دولار للبرميل، محققاً أعلى إغلاق منذ 13 يوليو الجاري.

وحققت عقود "نايمكس" الآجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 2.6 بالمائة، مرتفعة بنسبة تقارب 0.7 بالمائة على مستوى شهر يوليو.

وسجلت عقود خام "برنت" القياسي تسليم سبتمبر - يوم انتهاء الصلاحية - صعوداً بنسبة 0.4 بالمائة بما يعادل 28 سنتا، عند مستوى 76.33 دولار للبرميل، بمكاسب 3 بالمائة على مستوى الأسبوع، و1.6 بالمائة خلال شهر يوليو.

فيما زادت قيمة عقود خام "برنت" القياسي تسليم أكتوبر بنسبة 0.4 بالمائة عند مستوى 75.41 دولار للبرميل.

"أوبك" تسجل أعلى إنتاج بـ15 شهراً

وأظهر تقرير حديث لوكالة "رويترز"، اليوم، أن إنتاج دول منظمة "أوبك" ارتفع في يوليو بمقدار 610 آلاف برميل يومياً، مقارنة بمستويات يونيو السابق له، ليسجل أعلى مستوى من أبريل 2020.

وأشار المسح، إلى أن معدل امتثال خفض الإنتاج لمجموعة "أوبك+" خلال شهر يوليو تراجع لمستوى 115 بالمائة.

وألمح، إلى أن ذلك يأتي بعد تخفيض منظمة "أوبك" قيود الإنتاج بموجب اتفاق مع حلفائها - أوبك + - لتلغي المملكة العربية السعودية ، أكبر مصدر للنفط ، خفضًا طوعيًا للإمدادات.

اتفاق "أوبك +"

وأعلن تحالف "أوبك+"، في 18 يوليو، تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلاً من أبريل/ نيسان المقبل، مع تعديل خط الأساس المرجعي الذي تحسب على أساسه حجم التخفيضات لكل دولة وذلك اعتباراً من مايو/أيار 2022.

و قرر التحالف، زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتباراً من شهر أغسطس/ آب المقبل.

ووافق التحالف أيضاً على رفع خط الأساس لإنتاج أوبك+ من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يوميا اعتباراً من مايو/ أيار 2022، مع زيادة حصة الإمارات و السعودية وروسيا والكويت والعراق

مخزونات النفط الأمريكية

ويأتي أداء النفط بدعم توقعات تعافي الطلب عالمياُ، وتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 4.1 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من التوقعات والتي كانت تشير لتقلص بـ2.6 مليون برميل عن نفس الفترة.

وتشير تقديرات، لوكالة "رويترز"، اليوم، أنه سيجري تداول أسعار النفط قرب مستوى 70 دولارا للبرميل لبقية العام، بدعم من التعافي الاقتصادي العالمي وعودة أبطأ من المتوقع للإمدادات الإيرانية، مع المزيد من المكاسب التي تحد من متغيرات فيروس كورونا الجديدة.

النصف الأول من 2021 

وارتفع سعر النفط في الأسواق العالمية عند تسوية تعاملات، مطلع يوليو 2021، محقق مكاسب بنسبة 18.2 خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وصعد سعر عقود خام "برنت" القياسي بنسبة 45 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2021، مع توجه دول العالم إلى رفع القيود تدريجياً عن السفر مع وضع ضوابط وإجراءات احترازية.