TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف تخفيض 20% سنوياً من استخدام البلاستيك

مصر تستهدف تخفيض 20% سنوياً من استخدام البلاستيك
صورة أرشيفية

 

القاهرة – مباشر: قالت ياسمين فؤاد، وزير البيئة، إنه من المستهدف تخفيض نسبة 20 بالمائة كل عام من استخدام البلاستيك بحيث يصل استهلاك الفرد إلى 90 كيسا خلال العام.

جاء ذلك خلال حديثها حول الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، ضمن حوار نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ"، اليوم الجمعة.

وأعلنت الوزيرة البيئة الانتهاء من الاستراتيجية ومن ثم عرضها على مجلس الوزراء لاعتمادها، مشيرة إلى أنه من أهم ملامح تلك الاستراتيجية هي أن تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية سيتم بشكل تدريجي خلال الفترات المقبلة، وجارٍ دراسة الحوافز في هذا المجال.

وذكرت "فؤاد" أنه يتم العمل مع وزارتي المالية والتخطيط لتوفير حزم من الحوافز الخضراء على المدى القصير والمتوسط والبعيد سيتم اعتمادها بشكل تدريجي، موضحة أن الجدول الزمني المستهدف للاستراتيجية خلال الفترة من 2021 إلى 2030.

وفي سياق آخر أعلنت ياسمين فؤاد، الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 والذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنه تم عرضها على مجلس الوزراء ومجلس الدولة ثم تم إعادتها للوزارة لإبداء بعض الملاحظات وستقوم الوزارة بإرسالها مرة أخرى إلى مجلس الوزراء نهاية الشهر الحالي.

وأوضحت أنه من أهم ملامح قانون المخلفات اعتماده على فكر التحول للاقتصاد الأخضر، وكيفية إدارة منظومة المخلفات بطريقة اقتصادية سواء المخلفات الصلبة البلدية أو المخلفات الالكترونية أو الطبية أو المخلفات الزراعية وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص حتى لا تكون البيئة معرقلا للاستثمار والفصل في المهام بين الجهات المسؤولة عن تنظيم إدارة المخلفات والجهات المنفذة في القانون.

وتابعت الوزير: "كما سيتم تخصيص وحدة مسئولة عن إدارة المخلفات بالإدارات المحلية بالمحافظات والمجتمعات العمرانية تقوم بوضع الخطط لإدارة المخلفات بالمحافظة أو المجتمع العمراني ويتم مراجعتها واعتمادها من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات لتقوم الوحدة بتنفيذها ويتولى الجهاز الرقابة".