TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة البيئة تكشف تفاصيل خطة تأهيل البحيرات المصرية.. وجدوى الأتوبيس الكهربائي

وزيرة البيئة تكشف تفاصيل خطة تأهيل البحيرات المصرية.. وجدوى الأتوبيس الكهربائي
ياسمين فؤاد

 

القاهرة – مباشر: قالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، إن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعادة تأهيل البحيرات المصرية هو نموذج متكامل يضم كافة الأبعاد التنموية.

وأوضحت خلال حوارها مع وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ"، المنشور اليوم الجمعة، أن تأهيل البحيرات يشمل البعد الفني والذي يركز على تحسين نوعية المياه إلى جانب البعد الاقتصادي لتحقيق الاستفادة من هذه البحيرات مع تفعيل الحماية المجتمعية وتنمية القائمين على استخدام تلك البحيرات في العيش المستدام.

وردا على سؤال حول أهم الإجراءات التي ستتخذها وزارة البيئة هذا العام لمواجهة موسم حرق قش الأرز أو مايسمى بالسحابة السوداء، أعلنت وزيرة البيئة العمل على إعداد بحث خاص بتحليل البيانات الخاصة بنوعية الهواء خلال السنوات الخمس الماضية وأكثر الأوقات التي يحدث بها أزمات حتى يمكن إدارتها بطريقة مختلفة.

وأشارت الوزيرة إلى أن العام الماضي شهد لأول مرة القضاء على ظاهرة السحابة السوداء من خلال الوصول بمعدلات الجمع والكبس لقش الأرز إلى (99%)، مما أدى إلى تجنب ما يقارب 25 ألف طن من ملوثات الهواء سنوياً وذلك بالتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والزراعة.

وردا على سؤال حول أهمية البدء في تصنيع أول اتوبيس كهربائي مصري وتأثير ذلك على حماية البيئة من التلوث، أكدت ياسمين فؤاد أن البدء في تصنيع تلك الاتوبيسات سيكون له تأثير كبير جدا على المنظومة الاقتصادية حيث لا يصدر منها أي انبعاثات بنسبة 99 بالمائة وبالتالي الحفاظ على البيئة ومحاربة التلوث.

وأضافت أنه عند حساب تكلفة التدهور البيئي الناتجة عن عوادم السيارات وتأثير ذلك على الصحة نجد أنها تزيد من الأعباء المالية على الدولة، حيث أن تلوث الهواء يكلف الدولة أكثر من 47 مليار جنيه سنويًا، لذا حرصت الدولة على الحفاظ على الموارد الطبيعية ومواكبة التطور العالمي لصناعة الاتوبيسات التي تعمل ببدائل الوقود والتحول للعمل بالكهرباء.

وأعلنت وزيرة البيئة أنه تم صدور أول مسودة لخارطة الطريق للحفاظ على التنوع البيولوجي وسيتم مناقشتها الشهر المقبل على مستوى مجموعات العمل، موضحة أن المسودة تتضمن إعادة النظم البيئية مرة أخرى والحفاظ على البيئة البحرية.