TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التونسي يُلزم 460 متورطاً في الفساد بإقامة مشاريع خدمية كشرط للتصالح

الرئيس التونسي يُلزم 460 متورطاً في الفساد بإقامة مشاريع خدمية كشرط للتصالح
الرئيس قيس سعيد

 

مباشر: كشف الرئيس التونسي قيس سعيد عن قائمة بأسماء 460 شخصًا تورطوا في سرقة ونهب أموال الشعب على مدار سنوات تُقدر بـ 4,8 مليار دولار.

وقال الرئيس خلال لقائه سمير ماجول، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، اليوم الأربعاء، إن عدد الذين نهبوا أموال البلاد 460 شخص بناء على تقرير صادر عن اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد وهنا لا أتكلم عن رجال الأعمال.

وتابع الرئيس: "لدي قائمة بأسمائهم وهذه الأموال يجب أن تعود للشعب التونسي، وسيتم إصدار نص حول إبرام صلح جزائي مع هؤلاء المتورطين في نهب المال العام بعد ترتيب هؤلاء ترتيبا تنازليا من الأكثر إلى الأقل تورطًا ويتعهد كل واحد بالقيام بمشاريع في تونس".

وأوضح الرئيس أن الأشخاص الأكثر تورطًا سيقيمون مشاريع في المناطق الأكثر فقرا وهذه المشاريع ليست استثمارًا وإنما هي أموال الشعب وستعود في شكل مشاريع "مدارس ومستشفيات وغيرها"، على أن تتم متابعة أداء المشاريع لمدة 10 سنوات بدون أي عيوب ليحصل هؤلاء المتورطون على ميثاق الصلح الجزائي بشكل نهائي.

وطالبهم الرئيس بالجنوح إلى الصلح بدلًا من القبض عليهم وإيداعهم السجون، متابعا: "ليس هناك أي نية للتنكيل بأي كان ولا المس برجال الأعمال وخاصة أصحاب المؤسسات الصغرى والمتوسطة".

وأكد الرئيس سعيد أنه يجب إنهاء التهرب من دفع الضرائب والعودة فورا لعملية استخراج الفوسفات اليوم قبل الغد، داعياً الجميع للتعاون والتكافل في مثل هذه الظروف الاستثنائية، ومشددا على أن "ن سيحاول إتلاف الوثائق سنحاسبه أمام القضاء".

وكانت احتجاجات شعبية قد اندلعت في شوارع تونس قبل أيام اعتراضًا على تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية، نتج عنها صدور حزمة من القرارات الرئاسية العاجلة منها تجميد نشاط البرلمان وإقالة رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وفرض حظر التجوال.