تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة المصرية: فحص 60 مليون شخص خلال 7 أشهر ضمن المبادرة الرئاسية

الصحة المصرية: فحص 60 مليون شخص خلال 7 أشهر ضمن المبادرة الرئاسية

 

القاهرة - مباشر: قالت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار (100 مليون صحة)، تعد بمثابة حملة قومية.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة الصحة والسكان في الحوار العالمي رفيع المستوى الذي نظمته منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الوبائي، والذي يوافق 28 يوليو من كل عام، بمشاركة عدد من مسئولي الصحة  والمنظمات الدولية، لاستعراض ومشاركة تجارب الدول الناجحة في القضاء على فيروس سي وبحث سبل تسريع القضاء عليه بحلول عام 2030.

وأضافت الوزيرة، بحسب بيان، أن المبادرة نجحت خلال 7 أشهر فقط في فحص أكثر من 60 مليون شخص، وعلاج 2.2 مليون مريض بالتهاب الكبد الوبائي سي، مؤكدة انخفاض معدل الإصابات الجديدة بأكثر من 92 بالمائة سنوياً.

وأكدت الوزيرة، أن الحكومة المصرية وضعت القطاع الصحي على رأس أولوياتها، والذي ساهم بدوره في تعزيز المنظومة الصحية، مشيرة إلى أهمية مشاركة وتبادل خبرات النظم الصحية حول العالم لتحقيق هدف القضاء على التهاب الكبد الوبائي والذي يهدد الصحة العامة بحلول علم 2030 ، خاصة في ظل التحديات الصحية التي يشهدهها العالم، حيث يساهم ذلك في تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

ونوهت الوزيرة، بأن مصر كانت واحدة من أكثر البلدان التي عانت لسنوات عديدة من التهاب الكبد الوبائي سي  والذي كان ينعكس سلباً على المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي.

ولفتت زايد، أن مصر تعد الآن دولة رائدة في مجال الاهتمام بالصحة العامة والقضاء على الالتهاب الكبدي، حيث إن منظمة الصحة العالمية في طريقها لإعلان مصر أول دولة خالية من التهاب الكبد الوبائي سي، وذلك بعد مشاركة خبراء المنظمة في تقارير التحقق من المبادرة والتي تمت وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت الوزيرة ،أن العامل الرئيسي لنجاح مبادرة القضاء على فيروس سي هو التنسيق والتعاون الدائم بين مؤسسات الدولة، لدعم القطاع الصحي بمصر وتكاتف جهود الدولة لمواجهة كافة التحديات خاصة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوزيرة، أنه تم إجراء الفحص لفيروس سي ضمن المبادرة باستخدام اختبار التشخيص السريع لالتهاب الكبد الوبائي سي، وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية وتحويل المرضى لوحدات العلاج على الفور، لافتة إلى قدرة مصر على التصنيع المحلي لأدوية التهاب الكبد الوبائي بأسعار تنافسية مقارنة بالسعر العالمي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

مصر وسيريلانكا تناقشان سبل تعزيز التعاون في المجال السياحي

التخطيط: مصر تحتل المرتبة الـ36 بمؤشر تأثير الامتداد العالمي

الجمارك المصرية تحبط عمليات تهريب بقيمة 238 مليون جنيه خلال يونيو

"فاو" تشيد بالتزام مصر بالتنمية الزراعية المستدامة وتعزيز تمكين الشباب والمرأة