TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: استمرار مشاريع التخصيص السعودية باستثناء قطاع تحلية المياه

مسؤول: استمرار مشاريع التخصيص السعودية باستثناء قطاع تحلية المياه
الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص بالسعودية، ريان نقادي- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص بالسعودية، ريان نقادي، إن سبب إلغاء تخصيص محطة التحلية برأس الخير؛ جاء بضغط من تداعيات جائحة كورونا على الظروف الاقتصادية المحيطة بهذه الصفقة.

وشدد نقادي، وفقا لـ"العربية" اليوم الأربعاء، على استمرار مشاريع التخصيص لبقية القطاعات في السعودية ومن بينها قطاع التعليم على سبيل المثال، باستثناء قطاع تحلية المياه.

وأوضح نقادي، أن الوصول لقرار إلغاء المشروع الخاص بمحطة رأس الخير مر بمراحل أخذت بعين الاعتبار أن أصول تحلية المياه، وضعت الاستراتيجيات الخاصة بها منذ فترة طويلة، وبدأت عملية الطرح في صيف 2020 عبر وضع دراسات، وباهتمام من مطورين محليين ودوليين.

وأضاف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص، أنه من الواضح وجود آثار لتداعيات فيروس كورونا، أثرت على تجاوب الشركات في العالم مع مشروع بحجم محطة رأس الخير.

وأكد، أن مستهدفات الدولة هي المعيار المحدد لكفاءة طرح مثل هذه المشاريع الكبرى، كاشفا أن المراجعة في الوقت الحالي، تشمل برنامج خصخصة مشاريع تحلية المياه.

وكشف نقادي، عن العمل على مبادرات من عدة وزارات وجهات في الدولة؛ تستهدف تسهيل عملية تأسيس الشركات، وتسهيل عملية المشاركة من القطاع الخاص، كلها تصب في سياق تعزيز بيئة التخصيص في المملكة.

وأقرت اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة في السعودية، أول أمس، إلغاء طرح محطة التحلية والطاقة الكهربائية برأس الخير؛ وذلك رغبة في مواكبة توجهات الدولة في استثمار المكتسبات الحالية والخبرات المتراكمة وأصول التحلية القائمة ذات التقنيات الحديثة.

ترشيحات:

السعودية تبيع نفطاً بأكثر من 70 مليار دولار في 5 أشهر

السعودية تضع شرطا للسماح بسفر المواطنين إلى الخارج

"مُلّاك" يطلق خدمة "تحديث الصكوك" للوحدات ذات الملكية المشتركة