تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكويت الوطني" يتوقع استمرار نمو القروض بالنصف الثاني 2021

"الكويت الوطني" يتوقع استمرار نمو القروض بالنصف الثاني 2021
شعار "الوطني" على أحد مقار البنك في الكويت
وطني
NBK
-0.21% 954.00 -2.00

الكويت - مباشر: أكد المدير المالي بالإنابة لمجموعة بنك الكويت الوطني، سوجيت رونغي، أن محفظة القروض شهدت نمواً قوياً خلال النصف الأول من 2021 بنسبة 5.7%، أي ما يقارب مليار دينار مقارنة بمستويات ديسمبر 2020.

وقال رونغي في بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، إن نمو محفظة قروض البنك جاء مدفوعًا بشكل أساسي بالإقراض الاستهلاكي في الكويت، وقروض الشركات مشيراً إلى أن الفروع الخارجية ساهمت بشكل كبير في النمو عبر مواقع مختلفة كما واصلت النمو في بنك بوبيان على أساس فصلي وسنوي.

وتوقع رونغي أن يستمر النمو في الأشهر الستة القادمة من العام، مدعومًا بعمليات إقراض كبيرة قادمة لدى الفروع الخارجية وبنك بوبيان وكذلك القروض الاستهلاكية، مشيراً إلى تفاؤل البنك باستمرار النمو في القروض في خانة الآحاد ما بين متوسط إلى مرتفع للسنة المالية 2021.

وأضاف أن ارتفاع صافي أرباح البنك خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري بنحو 44.7% يعكس قوة أداء المجموعة واستمرار النمو في حجم أعمالنا وزيادة الفائض التشغيلي وانخفاض مخصصات خسائر انخفاض القيمة ومخصصات الخسائر الائتمانية.

وعلى صعيد تكلفة التمويل أكد رونغي أن البنك حقق فائدة كبيرة مع تحسنها منذ الربع الأول من العام وبلوغها في الربع الثاني 0.79% متوقعاً أن تظل تكلفة التمويل مستقرة إلى حد ما أو قد يكون هناك تحسن طفيف حيث يعتمد جزء كبير من هذا التحسن على استمرار ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير لدينا وإلى متى سنستمر في الاستفادة من هذه الودائع.

وأوضح رونغي أن تكلفة المخاطر انخفضت في النصف الأول من العام بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي وأيضًا لعام 2020 بكامله بالإضافة إلى تسجيلها انخفاضًا تدريجيًا.

وقال رونغي:" نتوقع أن تكون تكلفة المخاطر لعام 2021 أقل من مستوياتها في 2020. وفي الوقت نفسه، يواصل البنك اتباع نهج حذر بتجنيب المخصصات اللازمة وذلك في ظل حالة عدم اليقين الحالية نظرًا لأننا لم نتخطى الجائحة. ومع ذلك نتوقع أن تكون تكلفة المخاطر لعام 2021 أقل من العام الماضي، ولكن من الصعب تحديدها في الوقت الحالي".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

أرباح "الإعادة" ترتفع 12.9% بالنصف الأول إلى 3.5 مليون دينار

"العربية العقارية" توقع عقد بيع نهائي لعقارين في السالمية بـ2.5 مليون دينار

"المعامل" تفوز بمناقصة من "نفط الكويت" بقيمة 3 ملايين دينار

تنفيذ صفقة على "سنام" في بورصة الكويت بحجم 3.4 مليون سهم

اللون الأخضر يكسو مؤشرات بورصة الكويت.. وسهم "وطنية" يتصدر التداولات