TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصقر: زيادة حجم الأعمال والعمولات ساهم في تعزيز ربحية "الكويت الوطني"

الصقر: زيادة حجم الأعمال والعمولات ساهم في تعزيز ربحية "الكويت الوطني"
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام الصقر
وطني
NBK
-0.12% 868.00 -1.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام الصقر، إن زيادة حجم الأعمال والرسوم والعمولات من الخدمات المصرفية الرئيسية إلى جانب تحسن تكلفة المخاطر تشكل أبرز العوامل التي ساهمت في تعزيز ربحية البنك خلال النصف الأول من 2021.

بحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، قال الصقر على هامش مؤتمر المحللين لنتائج النصف الأول 2021، إن "الوطني" حقق صافي ربح قدره 160.8 مليون دينار في النصف الأول من 2021، بارتفاع قاربت نسبته 45% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. فيما سجل خلال الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، صافي ربح قدره 76.5 مليون دينار؛ بزيادة سنوية نسبتها 129%.

وأشار الصقر إلى أن بيئة أسعار الفائدة المنخفضة لا تزال تمثل تحدياً، إلا أن البنك أثبت مرونته في الحفاظ على هوامش الربحية وزيادتها من خلال إدارة أكثر كفاءة لتكلفة التمويل.

وأكد على أن مجموعة الوطني تواصل التركيز على تنوع عملياتها، حيث تساهم قطاعات الأعمال المختلفة بشكل قوي في الأرباح، مُشيراً إلى أن استراتيجية التحول الرقمي التي ينتهجها البنك تواصل تحقيق النجاح في رفع مستوى كفاءة البنك إلى جانب تحسين مستويات رضا وجودة الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه.

وشدد الصقر قائلاً: "نواصل التركيز على تسريع مسيرتنا نحو التفوق الرقمي بالإضافة إلى تطلعنا إلى تأكيد ريادتنا في مجال الخدمات المصرفية الرقمية".

وأوضح أن البنك حريص على مواصلة التزامه الراسخ بدعم الاقتصاد الكويتي وقطاع الأعمال والمواطنين والمقيمين في البلاد إيماناً منه بأن قيامه بمسؤولياته الاجتماعية والاقتصادية تجاه البلاد من شأنه أن يساهم في خلق مستقبل أفضل للجميع.

التصنيفات الائتمانية

وحول التصنيف الأخير من قبل وكالة ستاندرد آند بورز الخاص بدولة الكويت وتأثيره على عمليات البنك، أكد الصقر على أن التصنيف الائتماني للكويت تم مراجعة النظرة المستقبلية له لتكون سلبية من قبل وكالة "ستاندرد آند بورز" وذلك لأسباب واضحة ونعرفها جميعًا وهي عدم وجود إصلاحات وغياب استراتيجية التمويل لأسباب سياسية، حيث يكون هناك عادة تأثير مباشر على تصنيفات البنك جراء أي تصنيف سيادي.

وشدد الصقر على أن جميع وكالات التصنيف أكدت وبوضوح في تعليقاتها، على أن القطاع المصرفي في الكويت يتمتع بوضع قوي للغاية وبمستويات مريحة من الربحية والسيولة والرسملة وجودة الأصول.

وأضاف أنه وعلى الرغم من تغيير النظرة المستقبلية للبنك إلى سلبية بعد الإجراء الذي تم اتخاذه بشأن تصنيفات الكويت، إلا أنه تم التأكيد على تصنيفاتنا بفضل ما نتمتع به من قوة وصلابة وبالتالي لا نتوقع أي تأثير على عملياتنا.

قانون الرهن العقاري

وحول أخر المستجدات حول قانون الرهن العقاري بيَن الصقر أن هناك حاجة ملحة لإصدار هذا القانون، حيث أن آلية تمويل الإسكان الحالية من قبل بنك الائتمان الكويتي سوف تقف عائقاً أمام الجهود المبذولة لحل الطلب المتزايد على المنازل السكنية، لا سيما بالنظر إلى شريحة فئة الشباب ضمن عدد السكان الإجمالي في الكويت.

وأكد على أن إصدار قانون الرهن العقاري، ستستفيد منه البنوك بدون شك، حيث ستقدم منتجًا جديدًا من المتوقع أن يكون عليه طلب كبير في السوق الكويتي على غرار ما رأيناه في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

وبشأن زيادة القروض المتعثرة في الربع الثاني أشار الصقر إلى أن الزيادة تأتي نتيجة لقرار البنك باتخاذ إجراءات قانونية ضد مجموعة من العملاء، والذي يعتبر إجراءً عاديًا يقوم به البنك للحفاظ على قوة مركزه القانوني والمالي إزاء الانكشافات المختلفة.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"العربية العقارية" توقع عقد بيع نهائي لعقارين في السالمية بـ2.5 مليون دينار

"المعامل" تفوز بمناقصة من "نفط الكويت" بقيمة 3 ملايين دينار

تنفيذ صفقة على "سنام" في بورصة الكويت بحجم 3.4 مليون سهم

اللون الأخضر يكسو مؤشرات بورصة الكويت.. وسهم "وطنية" يتصدر التداولات