TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة "المياه" السعودية: 5 ضوابط لتصعيد شكاوى المستهلكين إلكترونياً

وزارة "المياه" السعودية: 5 ضوابط لتصعيد شكاوى المستهلكين إلكترونياً
وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

الرياض – مباشر: أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن وكالة الوزارة للشؤون التنظيمية (منظم المياه) هي الجهة الوحيدة المختصة باستقبال اعتراضات المستهلكين، حال عدم رضا المستهلك برد مقدمي خدمات المياه لهم.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه في حال كان لدى المستهلك شكوى، يتم الرفع بها أولاً إلى مقدّم الخدمة وفقاً لإجراءات معالجة الشكاوى المعتمدة من منظم المياه.

وفي هذا السياق، أوضحت وكالة الوزارة للشؤون التنظيمية "منظم المياه"، أنه من أجل حماية حقوق جميع المستهلكين في قطاع المياه، تم إطلاق منصة إلكترونية لـ "منظم المياه"؛ تمكن المستهلكين من تصعيد شكاوى المياه والصرف الصحي على مقدمي الخدمة في حال عدم الرضا عن نتيجة حل الشكوى، وأنه لكي يتمكن المستهلك من التقدّم بالشكوى إلى منظم المياه، يتطلب الرفع بها أولاً إلى مقدِّم الخدمة.

وأضاف "منظم المياه"، أن هناك 5 ضوابط لتصعيد الشكاوى المرفوعة إليه، أولها أنه يجب أن يكون مقدم الشكوى هو المستهلك أو  المالك، وثانيها أهمية وجود شكوى سابقة برقم مرجعي لدى مقدم الخدمة، وثالثها تكون مهلة تصعيد للمستفيد 30 يوم عمل من تاريخ إغلاق الشكوى من مقدم الخدمة.

وتابعت: بأن ترفع الشكوى بعد مضي 30 يوم عمل في حالة عدم الرد عليها من مقدم الخدمة، والخامس هو عدم قدرة وإمكانية المستهلك من تصعيد نفس الشكوى لأكثر من مرة.

وحول ماهية الإجراء الذي يتم بعد إتمام الطلب، أكد منظم المياه أنه يتم دراسة الطلب من قبل المنظم إما بالقبول أو  بالرفض، وفي حال القبول سيتم تحويلها إلى مقدم الخدمة لإعادة الدراسة والتأكد من تطبيق الإجراءات الموصي بها والمعتمدة لدراسة الشكاوى، وفي حال استدعى الأمر سيتم تصعيدها إلى الموظف المسؤول بالمنظم، وبعدها سيتم إشعار المستفيد بالقرار النهائي.

يشار إلى أنه تم نفاذ تنظيم هيئة المياه والكهرباء بتاريخ 8 يناير/ كانون الثاني 2021، القاضي بأن تتولى وزارة البيئة والمياه والزراعة، جميع الصلاحيات والحقوق والواجبات الممنوحة للهيئة في تنظيمها والمتعلقة بتنظيم أنشطة خدمات المياه باستثناء أنشطة الإنتاج المزدوج؛ وعليه فإن منظم المياه هو الجهة الوحيدة المخولة بالبت في الاعتراضات المقدمة من المستهلكين على مقدمي خدمات المياه بالمملكة.

ترشيحات:

الداخلية السعودية تحذر: منع السفر للخارج 3 سنوات لمن يثبت سفره للدول المحظورة

صادرات السعودية ترتفع 120% خلال مايو.. والفائض التجاري 37.76 مليار ريال

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2022

أغسطس.. انطلاق المرحلة الرابعة لتطبيق كود البناء السعودي