TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكاظمي: أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار وخاصة للشركات الأمريكية

الكاظمي: أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار وخاصة للشركات الأمريكية
الكاظمي يحث البنك الدولي على صرف قروض بأكثر من مليار دولار لدعم المشاريع العراقية

مباشر: أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية قامت بإجراءات جريئة نحو إصلاحات حقيقية في الاقتصاد.

وقال الكاظمي خلال لقاء منتدى رجال الأعمال وغرفة التجارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة العراقية قامت بإجراءات جريئة نحو إصلاحات حقيقية في الاقتصاد، أهمها تعزيز نشاط الائتمان في القطاع المصرفي، وفقاً لحساب رئيس مجلس الوزراء على "تويتر".

وذكر الكاظمي: "بدأنا بمعالجة ضعف البنى التحتية على الرغم من عجز الموازنة، وذلك عن طريق تشجيع استثمارات القطاع الخاص".

وأضاف، أن الحكومة طرحت مشاريع طاقة نظيفة عن طريق مناقصة تنافسية وشفافة نتج عنها جذب أكبر الشركات العالمية في مجال الطاقة الشمسية، ونحن الآن في مفاوضات مع أكبر الشركات العالمية لمنح 7500 ميكاواط في مجال الطاقة الشمسية خلال العامين القادمين.
 
وأشار، إلى أن الحكومة شرعت بمعالجة أزمة الإسكان عن طريق حزمة إجراءات أهمها مبادرة المصارف الحكومية، وعدد من المصارف الخاصة بطرح قروض منخفضة التكلفة وطويلة المدى لدعم شراء الوحدات السكنية، كما سيساعد ذلك في تشجيع الاستثمار في القطاع العقاري، مؤكداً أن هذه المبادرة ساعدت على تنشيط عدد من المشاريع المتوقفة.

وتابع: "يتم محاربة الفساد والحفاظ على موارد الدولة ومن أهم الإجراءات هو إلغاء الإجازات في المشاريع الوهمية والمتلكئة التي تقف خلفها مافيات الفساد الاقتصادي والسياسي".

وصرح: "حققنا في فترة قصيرة تقدماً كبيراً في قطاع الاستثمار، كما أن هناك عملاً كبيراً في مجال النفط والطاقة، والطاقة النظيفة على وجه الخصوص.. وأطلقنا مشاريع استراتيجية في مجال الغاز، واستثمار الغاز المصاحب، بالتعاون مع شركات أمريكية".

ولفت، إلى أن أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار، والشركات الأمريكية على وجه الخصوص، ورؤيتنا جادة في الاعتماد على الاستثمارات الغربية بدلاً من غيرها، ونحتاج تعاونكم من أجل تحقيق ذلك.

والتقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم، مع رئيس مجموعة البنك الدولي والوفد المرافق له. 

وأكد الكاظمي، على أهمية تنمية التعاون مع البنك الدولي وسبل تطويره، وحث على سرعة صرف أكثر من مليار دولار، المتوفرة كقروض للبنك الدولي؛ لدعم الحكومة في مشاريع جاهزة للتنفيذ داخل العراق.