TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تحتضن منتدى عالمياً لمناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة

السعودية تحتضن منتدى عالمياً لمناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة
مدينة الرياض

الرياض – مباشر: تستضيف مدينة الرياض، غداً الأربعاء، أعمال المنتدى السعودي الأول للثورة الصناعية الرابعة على مدار يومي 28 و29 يوليو/ تموز الجاري؛ الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين، ونخبة من المتحدثين المحليين والدوليين. 

ويناقش هذا الحدث العالمي على مدى يومين؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تأثير التقنيات الناشئة في مستقبل النقل، وبناء أنظمة الرعاية الصحية القادرة على الصمود في وجه الأزمات، وتحولات الطاقة النظيفة، وبناء المدن الذكية في المستقبل، واستعادة النظام البيئي، ومستقبل التمويل. 

وينعقد المنتدى في إطار الرعاية التي تحظى بها منظومة البحث والتطوير والابتكار في المملكة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان. 

ويأتي تنظيم المملكة لهذا المُنتدى العالمي، ترجمةً لاهتمام ولي العهد في مجالات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، وبناء مدن المستقبل وفق تقنيات الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة، وتسخير كل ذلك في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة. 

ويبرز المنتدى دور مركز الثورة الصناعية الرابعة في المملكة؛ كجزء من شبكة مراكز الثورة الصناعية الرابعة التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي بهدف تسخير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي، البلوكتشين، السيارات ذاتية القيادة، الطائرات دون طيار، إنترنت الأشياء، المدن الذكية لصالح المجتمعات كافة. 

وتهدف مشروعات المركز إلى التعاون والتنسيق مع الشركاء في القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية لتصميم وتجريب سياسات وأطر تنظيمية تسهم في تعزيز فرص الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والحد من مخاطرها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي؛ وذلك تحقيقاً لأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 للتحول نحو اقتصاد قائم على الابتكار. 

ويعد مركز الثورة الصناعية الرابعة بالمملكة العربية السعودية منصة متعددة الأطراف تجمع بين القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني؛ لتعزيز تطوير سياسات وحوكمة تدعم تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في المملكة. 

ووقعت الحكومة السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي اتفاقية، في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2019؛ لإنشاء فرع لمركز الثورة الصناعية الرابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي في المملكة، الذي يعد الخامس على مستوى العالم. 

وتركز الثورة الصناعية الرابعة على عدد من المجالات أهمها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والمدن الذكية، وتشكيل مستقبل وحوكمة التقنية وسياسة البيانات، والتنقل الذاتي، والطائرات بدون طيار، ومستقبل المجال الجوي. 

ترشيحات: 

الأحد القادم.. التحصين شرط لدخول المنشآت واستخدام وسائل النقل العام بالسعودية 

المركز الوطني للتخصيص: إلغاء طرح محطة التحلية والطاقة الكهربائية برأس الخير 

الموارد البشرية توقع مذكرة مع المركزي السعودي و"هدف" لتوطين عدة قطاعات