TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء العراقي: لن نقبل سوى بديل أمريكي في حالة تخارج "إكسون"

رئيس الوزراء العراقي: لن نقبل سوى بديل أمريكي في حالة تخارج "إكسون"
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

مباشر: قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إنه يود أن تحل شركة أمريكية أخرى محل شركة إكسون موبيل عندما تتخارج من العراق.

 وتسعى إكسون، التي بدأت في عام 2019  للمضي في مشروع تكلفته 53 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط العراقي، تسعى لبيع حصتها البالغة 32.7 %  في حقل غرب القرنة 1، أحد أكبر حقول النفط العراقية، بحسب وكالة رويترز.

وقال الكاظمي في تصريحات صحفية  بعد محادثات مع الرئيس جو بايدن أمس  الاثنين ؛ إن إكسون موبيل تدرس الخروج من العراق لأسباب تتعلق بممارساتها وقراراتها الإدارية الداخلية وليس بسبب الوضع في العراق.

وأضاف أنه عندما تغادر إكسون موبيل فلن يقبل العراق بديلا لها سوى شركة أمريكية أخرى.

ولم يحدد الكاظمي الشركات الأمريكية التي قد تكون مهتمة بالحصة، وتملك شيفرون عمليات في العراق أيضا.

كان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قال في مايو / أيار الماضي إن العراق يدرس شراء حصة إكسون موبيل في غرب القرنة عن طريق شركة نفط البصرة المملوكة للدولة.العراق: عندما تتخارج «إكسون» من البلاد لن نقبل سوى بديل أمريكي.

و التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مساء الاثنين، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مستهل زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية التي وصلها في وقت سابق على رأس وفد حكومي.

وعقد الجانبان، وفقا لبيان من المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، جولة مباحثات في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، تناولت مختلف جوانب تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات الأمنية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والصحية.

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي: نتطلع لبناء علاقات وطيدة مع أمريكا تحترم السيادة

الجهات القانونية في أمريكا تؤكد حصانة أموال واحتياطيات المركزي العراقي بالخارج