TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء العراقي: نتطلع لبناء علاقات وطيدة مع أمريكا تحترم السيادة

رئيس الوزراء العراقي: نتطلع لبناء علاقات وطيدة مع أمريكا تحترم السيادة
رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يجتمع مع الرئيس الأميركي جوزيف بايدن في البيت الأبيض

مباشر: التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مساء الاثنين، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مستهل زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية التي وصلها في وقت سابق على رأس وفد حكومي.

وعقد الجانبان، وفقا لبيان من المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، جولة مباحثات في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، تناولت مختلف جوانب تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات الأمنية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والصحية.

وأكد الكاظمي، تطلع العراق إلى بناء علاقات وطيدة وشراكة راسخة مع الولايات المتحدة الأمريكية، على أسس احترام السيادة العراقية، وضمن إطار الاتفاقية الاستراتيجية بين البلدين وحفظ مصالح العراق.

وعبّر رئيس الوزراء، عن تقدير العراق للدعم الأمريكي في الجهود المبذولة لأجل إجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في موعدها المقرر.

وشهد اللقاء التأكيد المتبادل على انتقال العلاقة الأمنية بين الطرفين إلى مهام الاستشارة والتدريب ودعم بناء القدرات العسكرية العراقية، وتقديم الدعم الفني للقوات المسلحة العراقية، وعدم وجود القوات القتالية بحلول يوم 31 من ديسمبر/ كانون الأول للعام الجاري 2021.

وأشار الرئيس الأمريكي، بدور الكاظمي والحكومة العراقية المتنامي في السير بالعراق نحو الاستقرار، ومساهمتها الفعالة في إرساء أسس السلام والتهدئة في منطقة الشرق الأوسط.

كما شهد اللقاء تأكيد دعم حكومة الولايات المتحدة الأمريكية للعراق، على مسار إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتباحث الجانبان في توسعة أفق الاستثمار أمام الشركات الأمريكية في العراق، والخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية في توفير بيئة جاذبة للاستثمار بالفرص الواعدة في العراق، وبما يعزز الاستقرار الاقتصادي ويزيد من خلق فرص العمل.

وجرى خلال اللقاء، أيضا، بحث الجهود الثنائية والتعاون المشترك في مجال مكافحة جائحة كورونا، واستعداد الولايات المتحدة توفير المزيد اللقاحات من أجل تعضيد جهود الحكومة العراقية في الوقاية وتوفير الحماية الصحية لأبناء العراق.

وتوجه رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الأحد الماضي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد حكومي؛ وذلك في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام؛ سوف تشهد بحث العلاقات العراقية الأمريكية في مختلف المجالات والقضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

ترشيحات:

الجهات القانونية في أمريكا تؤكد حصانة أموال واحتياطيات المركزي العراقي بالخارج

العراق يسجل أعلى حصيلة لإصابات كورونا الجديدة منذ تفشي الجائحة

تحسن الأسعار يرفع إيرادات صادرات النفط العراقي لـ6.14 مليار دولار خلال يونيو