TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر"بيج ماك": الدرهم الإماراتي أقل 28.9% من قيمته الحقيقية

مؤشر"بيج ماك": الدرهم الإماراتي أقل 28.9% من قيمته الحقيقية
تعبيرية

أبوظبي - مباشر: أظهر مؤشر "بيج ماك" نصف السنوي الصادر عن مجموعة "الإيكونوميست"، أن الدرهم مقوم أقل بحوالي 28.9 بالمائة من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي.

ويظهر المؤشر الذي يعتمد سعر شطيرة "البيج ماك" من "ماكدونالدز" معياراً لقياس السعر العادل للعملات على أساس تقييم الشطيرة نفسها مقابل الدولار، أن التسعير العادل للدرهم مقابل الدولار هو 2.61 درهم لكل دولار على أساس مكافئ القوة الشرائية.

وبحسب تحديث الأمس، فإن نسبة الانخفاض في القيمة العادلة للدرهم أمام الدولار عن القيمة المُتَدَاوَلَة قد تراجعت 0.2 بالمائة بالمقارنة مع تحديث يناير الماضي، حيث كان الدرهم آنذاك أقل من قيمته الحقيقية أمام الدولار بنحو 29.1بالمائة.

وأفاد تحديث الأمس بأن سعر شطيرة بيج ماك في الإمارات يبلغ 14.75 درهم، فيما يبلغ 5.65 دولار في الولايات المتحدة؛ ما يقتضي أن تكون القيمة العادلة للدرهم هي 2.61 درهم للدولار، مقابل سعر الصرف الحالي الذي يبلغ 3.67 درهم للدولار.

وفيما يخص القيمة العادلة للدرهم أمام باقي العملات، فقد أفاد التحديث بأن الدرهم أقل من قيمته الحقيقية أمام اليورو بنسبة 20%؛ لأن المفترض أن يبلغ سعر صرف الدرهم أمام اليورو 3.45، بينما يبلغ حالياً 4.32 دراهم لليورو.

وأفادت بيانات يوليو بأن الدرهم أقل من قيمته الحقيقية أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 15.5%، بالمقارنة مع 9.5% في يناير الماضي.

وأوضحت البيانات أيضاً أن قيمة الدرهم المُتَدَاوَلَة حالياً أمام الين أعلى من قيمته العادلة بنسبة 13.2%، بالمقارنة مع 7.4% في يناير 2021، وقيمته أمام اليوان أعلى من قيمته العادلة بنسبة 16.2%، بالمقارنة مع 16.1% في يناير الماضي.

وتأتي الإمارات، في المرتبة 18 بين دول العالم من حيث ارتفاع سعر شطيرة "بيج ماك"، بحسب المؤشر لشهر يوليو الحالي.

وتقوم فكرة المؤشر على اعتبار سعر شطيرة "بيج ماك" مقياساً موحداً للقيمة العادلة للعملات عالمياً، حيث يفترض المؤشر أن سعر الشطيرة يجب أن يكون واحداً على مستوى دول العالم كافة، ويعكس الفارق في الأسعار وفق "إيكونوميست" خللاً في تقييم العملات.

ترشيحات:

تجميد البرلمان وإعفاء وزراء سياديين واتهامات بالانقلاب.. ماذا يحدث في تونس؟

"المشيشي": لست متمسكاً بأي منصب في تونس ولن أكون "عنصراً معطلاً"