TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة العراقية: استئناف 6 آلاف مشروع بمختلف المجالات بعد منع الاستيراد

الزراعة العراقية: استئناف 6 آلاف مشروع بمختلف المجالات بعد منع الاستيراد
صورة أرشيفية

 

مباشر: كشفت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الأحد، عن استئناف أكثر من 6000 مشروع بمختلف المجالات نتيجة منع الاستيراد.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هنالك خطة لدعم المنتج المحلي ليتمكن من النمو مجددا، وما يوفره من إمكانية تشغيل الكثير من الايدي العاملة من الشباب".

 وأضاف، أن "منع الاستيراد بصورة تنظيمية أعطى مجالا لنمو مشاريع كثيرة، حيث هنالك زيادة ملحوظة بعدد مشاريع الدواجن، إذ بلغت الحقول التي استأنفت العمل مجددا في مجال التربية وانتاج البيض أكثر من 6000 مشروع جديد وبمختلف الطاقات، كما تم تشغيل العديد من المجازر والحلقات التشغيلية المرتبطة بها".

وأشار وكيل الوزارة إلى أن "هنالك معالجات تدرسها وزارة الزراعة منها معالجة ارتفاع اسعار البيض والدواجن من خلال تنظيم عملية العرض والطلب ومراقبتها".

وتابع: "كما تم تكليف الشركة العامة للتجهيزات الزراعية التابعة للوزارة بالتدخل المباشر لتوفير البيض والدواجن عند شحهما او ارتفاع اسعارهما، بالتنسيق مع وزارة الزراعة في اقليم كردستان عن طريق التنسيق لدخول منتجات الاقليم عبر منافذ تحددها الشركة بكميات لا تؤثر على اسعار المنتج المحلي". 

وأكد أنه "تمت السيطرة على تهريب الدواجن من خلال منع الاستيراد، حيث إن قرارات منع الاستيراد ومنتجاتها وبالتعاون من كافة الجهات الامنية، أدت الى ضبط الكثير من المحاولات لدخول هذه الدواجن ومنتجاتها عبر منافذ غير شرعية ووسائل غير صالحة للنقل".

ولفت وكيل الوزارة إلى أن "منع التهريب له انعكاسات ايجابية كثيرة، منها توفير منتجات صالحة للاستهلاك، ولكن ما يزال البعض يحاولون بين الحين والآخر إدخال بعض هذه الشحنات الى الاسواق، والهدف منها اغراق السوق بالمنتجات غير الصالحة للاستهلاك".

وبين أن "وزارة الزراعة تراقب ارتفاع اسعار البيض والدواجن، وستتدخل لخفض الاسعار كلما دعت الحاجة لذلك، وأصبح ذلك إلزاما للتخفيف عن الموطن".

وأشار من جانب آخر إلى أن "وزارة الزراعة تقوم سنويا وعبر دائرة البيطرة بحملات رش مجانية للمبيدات، هدفها القضاء على القراد الناقل لفيروس مرض حمى القرم كونغو النزفية".