TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النزاهة العراقية: ضـبط عمليات تلاعب وتزوير بفحص وتسلم الحنطة في ديالى

النزاهة العراقية: ضـبط عمليات تلاعب وتزوير بفحص وتسلم الحنطة في ديالى
توريد الحنطة بالعراق- أرشيفية

مباشر: نفّذت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية العراقية ثلاث عمليات لضبط حالات تلاعب وتزوير في عملية فحص وتسلم محصول الحنطة للموسم الزراعي 2021، في عدد من مخازن الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة ديالى.

وقالت الدائرة، في بيان لهيئة النزاهة الاتحادية اليوم الأحد، إن ملاكات مكتب تحقيق ديالى، التي انتقلت إلى سايلو بعقوبة، تمكنت من ضبط عدد من حالات التلاعب من قبل فاحصي المختبر، وقيامهم بتغيير نتيجة فحص نماذج الحنطة المحلية المسوقة، مبينة ضبط 125 من نماذج الحنطة المحلية (درجة أولى وثانية وثالثة) ونماذج مرفوضة، وأخرى معادة حسب رغبة الفلاح.

وأضافت دائرة التحقيقات، أن ملاكات المكتب، التي انتقلت إلى صومعة خان بني سعد، قامت بضبط البطاقات التسويقية وشريط الميزان ومستند الإدخال المخزني التي تشير إلى تسلم كمية (وهميّة) من الحنطة تبلغ 160 طناً، وتسجيلها بذمة أمناء المخازن، خلافاً للواقع حيث لم تسلم إلى الصومعة.

وتم ضبط 17 معاملة خاصة، في عملية منفصلة في صومعة خان بني سعد؛ بقيام مجموعة من موظفي الصومعة - بالاتفاق مع فلاحين لتنظيم معاملات إدخال لمادة الحنطة، وتم إنجاز المعاملات وصرف صكّ للحمولة المثبّتة فيها، على الرغم من عدم تفريغ الحمولة في المخازن، وعدم تأييد أمين المخزن بالتسلم.

وأوضحت الدائرة، أنه تمّ تنظيم محاضر ضبط أصولية بالعمليات المنفذة؛ بناءً على مذكرات قضائية، وعرضها رفقة المبرزات الجرمية على قاضي محكمة تحقيق بعقوبة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية فيها.

ترشيحات:

"الوزراء" العراقي يُلزم "المالية" بتخصيص 2.1 مليار دينار لمواجهة إنفلونزا الطيور

العراق يوقع مع لبنان اتفاقا لبيع مليون طن من زيت الوقود..والسداد بالخدمات والسلع

رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلى أمريكا على رأس وفد حكومي لبحث القضايا الثنائية