تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أداء النفط والذهب خلال أسبوع.. مكاسب للخام والدولار يكسر موجة صعود المعدن الأصفر

أداء النفط والذهب خلال أسبوع.. مكاسب للخام والدولار يكسر موجة صعود المعدن الأصفر
صورة تعبيرية

 

مباشر - مصطفى رضا: أنهت أسعار العقود الآجلة للنفط تسوية تعاملات، اليوم الجمعة، محققة مكاسب أسبوعية بمقدار 0.7 بالمائة، في حين كسر المعدن الأصفر موجة الصعود، ليحقق الذهب أول خسائر أسبوعية في 5 أسابيع.

ويأتي أداء الخام بعد استقرار نسبي بسبب توصل مجموعة دول "أوبك+" لاتفاق بشأن سياسة الإنتاج المستقبلية، بعد تحذيرات عديدة من مخاطر مرحلة حرب الأسعار في أسواق النفط، فيما تأثر الذهب بانتعاش عائد سندات الخزانة الأمريكية، وصعود الدولار أمام العملات الرئيسية.

النفط 

وصعد خام "نايمكس" تسليم سبتمبر بمقدار 16 سنتاً بنسبة 0.2 بالمائة، عند مستوى 72.07 دولار للبرميل عند التسوية، محققاً مكاسب أسبوعية بنحو 0.7 بالمائة، بعد أن واجه خسائر كبيرة على مدار الأسبوع بسبب تأخر قرار "أوبك +"، ومخاوف انتشار سلالة "دلتا" المتحورة وإمكانية تقييد الحركة مرة أخرى في بعض البلدان، وفي ظل قلق من تراجع العرض مقابل الطلب المتزايد.

وبحلول الساعة 8:08 مساء بتوقيت جرينتش زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.3 بالمائة عند مستوى 74 دولار للبرميل.

وأقرّ تحالف "أوبك+"، الأحد الماضي، زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، اعتبارًا من أغسطس/آب المقبل، مع تمديد اتفاقية تخفيضات الإنتاج إلى نهاية العام المقبل، بعد مراجعة خط الأساس للدول المنتجة اعتبارا من مايو 2022.

وخلال اجتماع التحالف تقرر رفع خط الأساس لإنتاج "أوبك+" من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يوميا اعتباراً من مايو/أيار 2022.

كما جرى التوافق على زيادة تدريجية للإنتاج اعتباراً من أغسطس/آب المقبل، مع رفع خط الأساس لإنتاج السعودية وروسيا بمقدار 500 ألف برميل لكل منهما من مستوى 11 إلى 11.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من مايو/أيار 2022.

وكانت مخزونات النفط الأمريكية قد ارتفعت خلال الأسبوع الماضي بمقدار 2.1 مليون برميل، مخالفة للتوقعات والتي كانت تشير إلى تراجع بمقدار 4.6 مليون برميل عن نفس الفترة.

الذهب

وتراجعت أسعار الذهب على المستوى اليومي والأسبوعي بخسائر 0.2 بالمائة و0.7 بالمائة على الترتيب، لتنهي التعاملات عند مستوى 1801.80 دولار للأوقية، مسجلة هبوط لأول مرة في أخر 5 أسابيع.

وبحلول الساعة 8:18 مساء بتوقيت جرينتش هبط سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.3 بالمائة عند مستوى 1802.3 دولار للأوقية.

وتشير التقديرات إلى استمرار تداول المعدن الأصفر حول مستوى 1800 دولار للأوقية حتى قرار السياسة النقدية بالولايات المتحدة، الأربعاء المقبل.

ويأتي أداء الذهب مع ارتفاع العائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات -أحد الملاذات الأمنة - عند مستوى 1.283 بالمائة، وصعود الورقة الخضراء أمام العملات الرئيسية.

واستقر سعر الدولار أمام اليورو عند مستوى 1.1774 دولار، فيما ارتفع بمواجهة الين الياباني بنسبة 0.3 بالمائة عند مستوى 110.520 ين، بحلول 8:21 مساء بتوقيت جرينتش.

وفي نفس التوقيت زاد سعر صرف الدولار أمام الجنيه الإسترليني بنسبة أكبر من 0.1 بالمائة عند مستوى 1.3753 دولار.