TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مستشار رئيس الوزراء العراقي: اتفاق التعاون مع الصين دخل حيز التنفيذ

مستشار رئيس الوزراء العراقي: اتفاق التعاون مع الصين دخل حيز التنفيذ
براميل نفط تحمل شعار العلم العراقي

مباشر: أعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، أن الصين تستهلك 44%من صادرات النفط العراقي، مشيراً إلى دخول اتفاق التعاون معها حيز التنفيذ.

وقال صالح، إن الصين تعد السوق الأولى في صادرات النفط العراقي، مبيناً أنها تستهلك لوحدها نحو 40 - 44% من صادرات النفط العراقي وبنحو 800 ألف برميل نفط يومياً، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع).

ونوه صالح، بأن جزءاً يسيراً من تلك الصادرات هي مستحقات عقود الخدمة النفطية للشركات الصينية العاملة في العراق، وقد أضيف إليها مؤخراً ما قيمته 100 ألف برميل يومياً تودع في الحساب المصرفي المخصص؛ لتنفيذ مشاريع اتفاق إطار التعاون الذي أصبح نافذ المفعول حقاً من الشهر الماضي.

وأعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء، في أبريل/ نيسان الماضي، إمكانية رفع سقف النفط المصدر بموجب الاتفاقية مع الصين إلى 300 ألف برميل يومياً.

ووقعت الحكومتان العراقية والصينية، في سبتمبر/ أيلول من عام 2019، 8 اتفاقات ومذكرات تفاهم، والاتفاق على استقطاع 100 ألف برميل يومياً إلى الصين؛ مقابل تنفيذ الشركات الصينية المشاريع الاستراتيجية كالطرق والسكك والمستشفيات والمدارس والمجمعات السكنية والموانئ والطاقة والسدود والبنى التحتية وغيرها.

ترشيحات:

ارتفاع غير مسبوق في وفيات "كورونا".. والصحة العراقية: نحن على أعتاب كارثة

رئيس وزراء العراق يُوجه باستحداث مدن جديدة لتوزيعها على المواطنين

الإسكان العراقية تحدد شروط الحصول على قطع الأراضي ضمن مبادرة السكن