TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية المصرية: "رقمنة الضرائب" رفع كفاءة التحصيل 15% رغم كورونا

المالية المصرية: "رقمنة الضرائب" رفع كفاءة التحصيل 15% رغم كورونا
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد محمد معيط وزير المالية المصري، ارتفاع كفاءة التحصيل الضريبي بنسبة 15% نتيجة ميكنة المنظومة الضريبية الإلكترونية خلال موسم الإقرارت الضريبية 2021 رغم جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح محمد معيط، في بيان صادر اليوم الخميس، أن منظومة إقرارات القيمة المضافة شهدت نمواً بنسبة 91% في أعداد المسجلين، ونمواً في أعداد مقدمي إقرارات القيمة المضافة بنسبة 45% مقارنة بعام 2018، ونمواً فى حصيلة إقرارات القيمة المضافة بنسبة 26.6% عن عام 2020.

وقال إن منظومة الفاتورة الإلكترونية حققت نجاحاً ملموساً على أرض الواقع، وأسهمت بشكل فعَّال في توطيد العلاقة بين الممولين والإدارة الضريبية، حيث بلغت نسبة الالتزام 100% من الشركات المسجلة بمركز كبار الممولين، ومن المقرر استكمال مراحل الإلزام لكل المسجلين بمختلف المأموريات الضريبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن أكثر من 1842 شركة انتهت من وضع الوثائق الإلكترونية الخاصة بها على بيئة التشغيل الفعلي، وقد تم استقبال أكثر من 23.5 مليون فاتورة إلكترونية، حيث تستهدف هذه المنظومة تسهيل الإجراءات وتبسيط عملية فحص الشركات مع إمكانية "الفحص عن بعد" وتيسير إجراءات "رد الضريبة"، وذلك ضمن خطوات تحديث وتطوير وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

بدوه، أكد أشرف الزيات رئيس مركز كبار الممولين، أن مؤشرات موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الاعتبارية "شركات الأموال، وشركات الأشخاص" كانت جيدة ومرتفعة، مقارنة بالعام المالي الماضي، رغم تداعيات وباء "كورونا" العالمي.

وأشار إلى التواصل الدائم مع المجتمع الضريبي، إذ تم إرسال فرق متخصصة ومتكاملة لمساعدة الشركات والمؤسسات الكبرى مثل هيئة قناة السويس، واتحاد البنوك، والغرف التجارية، وعقد ندوات افتراضية للمجتمع الضريبى.

ونوه  إلى أن كثيراً من الشركات انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية طواعية، وضربت مثالاً يحتذى به في الالتزام بدفع الفواتير الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني.

فيما أوضح هشام عبدالله، الموظف بإدارة الحجز والتحصيل بمركز كبار الممولين، أن الممولين كانوا يسددون المديونية الممثلة فى فروق الفحص أو الإقرارات من خلال البنك ولكن فى ظل منظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، تمكنوا من سدادها "أون لاين".

وقالت أسماء البيومي الموظفة بإدارة خدمة الممولين بمركز كبار الممولين، أن الفاتورة الإلكترونية تُساعد في ضم الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، والقضاء على الفواتير الوهمية وتيسير عملية الفحص الضريبي، والحصول على معلومات لحظية عن عمليات البيع والشراء، بما يُسهم فى التيسير عليهم وضمان سلامتهم بتحقيق التباعد الاجتماعى اللازم، في ظل فيروس كورونا المستجد.