تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7.7 مليار دينار أرباح محتجزة لدى "البترول الكويتية"

7.7 مليار دينار أرباح محتجزة لدى "البترول الكويتية"
فئات من الدينار الكويتي

الكوبت – مباشر: كشفت هيئة الاستثمار أن مؤسسة البترول الكويتية ذات ميزانية مستقلة وتتبع إداريا تحت سلطة وزارة النفط، علما بأن هذه الجهة تعتبر أصل من الأصول المدرجة تحت الاحتياطي العام، وبلغ إجمالي الأرباح المحتجزة لدى المؤسسة ويجب سدادها 7.7 مليارات دينار.

 وطلبت الهيئة العامة للاستثمار ووزارة المالية بموجب القوانين المعنية دفع الأرباح المستحقة إلى صندوق الاحتياطي العام، وقامت المؤسسة حتى تاريخه بتحويل مبلغ وقدره 1.8 مليار دينار إلى صندوق الاحتياطي العام، في حين أن مبلغ 7.7 مليارات دينار لايزال مستحقا، وفق الأنباء.

وأوضحت الهيئة العامة للاستثمار ومنذ صدور تلك القوانين طلبت من مؤسسة البترول دفع الأرباح المستحقة أو الاجتماع لجدولتها، إلا ان المؤسسة طلبت التريث إلى أن تعيد النظر في خطتها الرأسمالية والتمويلية نظرا لظروف كورونا ومستجدات الأسواق النفطية وأثرها على سيولة المؤسسة وقدرتها على تمويل التزاماتها.

وبعد مناقشات بين وزارة المالية ووزارة النفط ومؤسسة البترول والهيئة العامة للاستثمار وصلت الأطراف إلى اتفاقية لإعادة جدولة الدفعات المستحقة لتتضمن جميع الأرباح المستحقة وفقا لترتيبات دفع.

وتضمن أول دفعة سداد أقساط ربع سنوية، وذلك على 60 دفعة متساوية بقيمة 137.5 مليون دينار وتكون واجبة الدفع على مدار فترة مدتها 15 سنة تبدأ من 30 يونيو/حزيران 2021.

أما الدفعة الثانية البالغ قيمتها 137.54 مليون دينار عوائد عن التأخير عبارة عن نسبة على المبلغ المستحق 0.85%، وهذه النسبة تخص هذه الاتفاقية تحديدا، يتم دفعها على أساس ربع سنوي على أقساط متساوية خلال الفترة تبدأ من 30 يونيو 2021.

ولمعادلة أي دفعات ليست بالدينار الكويتي سيستخدم سعر إغلاق الصرف الأجنبي لبنك الكويت المركزي في تاريخ الدفعة.

ترشيحات..

رجل الأعمال الكويتي عبدالله الشاهين يضخ 250 مليون جنيه استثمارات جديدة بمصر

وكالة: "أوبك +" تجتمع لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج الجديدة الأحد

"ستاندرد آند بورز" تخفض التصنيف السيادي للكويت لـ"+A" مع نظرة مستقبلية سلبية

"ستاندرد آند بورز" تتوقع ارتفاع عجز موازنة الكويت لـ33% خلال 2020-2021