TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترقب 10 إدراجات جديدة في أسواق المال الإماراتية

ترقب 10 إدراجات جديدة في أسواق المال الإماراتية
صورة أرشيفية لأحد الأقمار الصناعية الإماراتية

أبوظبي – مباشر: تترقب أسواق المال الإماراتية، عودة قطار الطروحات الأولية، بعد فترة من التوقف على مدار السنوات الأربع الماضية، منذ طرح "أدنوك للتوزيع".

وكانت بداية الانطلاق مع طرح "الياه سات" في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إضافةً إلى الأنباء المتواردة بشأن 10 إدراجات جديدة على الأقل هذا العام؛ وفقاً لصحيفة البيان الإماراتية.

وأكد خبراء ومحللون أن نشاط الطروحات انطلق مع إدراج "الياه سات"، مشيرين إلى أن هناك عدة شركات تدرس حالياً التحول إلى مساهمة عامة؛ لكنهم يتحينون الفرصة المناسبة.

واستؤنفت عمليات الطرح العام الأولي للأسهم في دبي 2017، بعد توقف لعدة سنوات، بعدما طرحت "إعمار العقارية"، وحدة التطوير العقاري في دبي "إعمار للتطوير"، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته.

وطرحت "أدنوك للتوزيع" في سوق أبوظبي في ديسمبر/كانون الأول 2017؛ لكنها عاودت الهدوء مجدداً في 2018 و2019 و2020، بعد أن قررت شركات عديدة، إرجاء خطط الطرح.

وقال أرون ليزلي جون رئيس الباحثين لدى "سنشري فاينانشال"، إن طرح "الياه سات"، هو الأول من نوعه في أبوظبي، منذ طرح "أدنوك للتوزيع" في 2017، وقد أسهم هذا الطرح الجديد في تنشيط الأسواق، وزيادة زخم السيولة وتنويع المستثمرين.

وأضاف أن سوق أبوظبي للأوراق المالية، منذ بداية العام وحتى الآن، الأفضل أداءً حول العالم، بعدما حقق مكاسب بنسبة 31.7بالمائة، موضحاً أن وجود شركات كبيرة ذات جودة عالية، هو سبب الأداء القوي لسوق أبوظبي.

وأوضح أن وجود شركات كبيرة في السوق، مثل "الياه سات" و"أدنوك" للتوزيع و"أبوظبي الأول"، يسهم في زيادة وتحسين مستويات السيولة، كما أن هذه الأنواع من الطروحات العامة، تسهم في تحسين تدفقات رأس المال الأجنبي.

وأشار إلى أنه من المتوقع هذا العام، طرح عشر شركات أخرى في سوق أبوظبي، وجميع هذه المبادرات، هي جزء من استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ لمضاعفة القيمة السوقية للبورصة على مدى ثلاث سنوات.

وتوقع جونيد أنصاري رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في "كامكو إنفست"، أن يسهم طرح الياه سات في تمهيد الطريق أمام اللاعبين من القطاع الخاص في السوق، الراغبين في جمع الأموال.

وتوقع أن يساعد اكتتاب الياه سات في زيادة شهية المستثمرين في سوق الإمارات للاكتتابات والعروض الجديدة، مشيراً إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية، هو الأفضل أداءً في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم منذ بداية العام.

وكثفت وزارة الاقتصاد وهيئة الأوراق المالية والسلع جهودهما من أجل زيادة عدد الشركات المدرجة في الأسواق المحلية، وشملت هذه الجهود، التعديلات التي تمت على قانون الشركات التجارية، التي ستسهم في تسريع وتيرة تحول الشركات الصغيرة والمتوسطة والعائلية، إلى شركات مساهمة مدرجة في الأسواق المالية؛ للحصول على التمويل العام، وتطوير سوق أنشطة رأس المال القائم على المخاطر.

وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 11يوليو/أيار أنه سيتم إدراج شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات" للتداول ضمن السوق الرئيسي اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق لـ 14 يوليو 2021، تحت رمز "YAHSAT".

وأضاف السوق أنه سيتم وقف التداول بأسهم الشركة خارج قاعات التداول اعتباراً من تاريخ إدراجها في السوق.

ترشيحات:

"المركزي" الإماراتي يصدر نظام خدمات الدفع للتجزئة ومنظومات البطاقات