TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق والأردن يوقعان اتفاقية ربط كهربائي لبيع الطاقة

العراق والأردن يوقعان اتفاقية ربط كهربائي لبيع الطاقة
جانب من توقيع الاتفاقية بين الأردن والعراق

مباشر: أعلنت وزارة الكهرباء، عن إبرامها عقداً مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لتنفيذ اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين، مبينة أن العقد تضمن تزويد الأردن للعراق ١٥٠ ميجاواطاً من الطاقة.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، إنها أبرمت عقداً مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، في قاعة المؤتمرات بمقر الوزارة، لتنفيذ مشروع اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين، وفقاً لبيان صحفي.

ووقعت العقود بحضور وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج، عادل كريم، ووزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي والسفير الأردني في بغداد، مبينة أن العقد وقعه عن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى براك سعد نور الشمرتي، وعن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة.

وأضافت زواتي، أن العقد تضمن تزويد الأردن الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بطاقةٍ تبلغ 150 ميجاواط بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها المرحلة الثانية والتي تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

وأكد وكيل الوزارة، أن وزارة الكهرباء مهتمة بإنشاء هذا الخط الرابط لأهميته في استقرار المنظومة الوطنية وتبادل المنفعة بين الدول المتجاورة بضمنها العراق وجعلها ممراً لنقل الطاقة، مشيرا إلى أن اتفاقيات الربط الكهربائي ستعزز التكامل الاقتصادي العربي.

من جانبها بينت زواتي، عقب التوقيع على أهمية الربط (الأردني- العراقي ) في تعزيز التعاون الثنائي بإطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لغايات تبادل الطاقة الكهربائية، ما سيسهم في استقرارية الأنظمة الكهربائية، لافتة الى أهمية العقد وأهدافه الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة، ويكون العراق والأردن مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة بكافة أشكالها.

وتابعت: أن "شركة الكهرباء الوطنية الأردنية ستبدأ المشروع مع الشركة المنفذة نهاية هذا العام، على أن نصل خلال الصيف المقبل لانتاجية عالية بشرط جاهزية الربط بين البلدين".