تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية يعلق على تعديل وكالة فيتش نظرتها لتصنيف السعودية الائتماني

وزير المالية يعلق على تعديل وكالة فيتش نظرتها لتصنيف السعودية الائتماني
وزير المالية السعودي، محمد الجدعان- أرشيفية

الرياض – مباشر: علق وزير المالية السعودي، محمد عبدالله عبدالعزيز الجدعان، على التصنيف الصادر اليوم الخميس من وكالة فيتش للتنصيف للمملكة العربية السعودية، وتعديل نظرتها إلى مستقرة.

وقال وزير المالية، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن تعديل وكالة فيتش للنظرة المستقبلية لتصنيف المملكة الائتماني إلى نظرة مستقرة، يؤكد إيجابية الإجراءات والإصلاحات الهيكلية التي اتخذتها المملكة خلال الخمس سنوات الماضية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأضاف الجدعان، أن الإجراءات والإصلاحات الهيكلية التي اتخذتها المملكة انعكست بشكل إيجابي على فعالية السياسة المالية ورفع كفاءة العمل الحكومي، التي جاءت خلال تنفيذ الحكومة للإصلاحات الهيكلية والمالية منذ عام 2017 ودفع أجندتها الشاملة للتنويع الاقتصادي.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس الغرف السعودية، عجلان العجلان، إن تعديل وكالة فيتش للنظرة المستقبلية لتصنيف المملكة الائتماني إلى نظرة مستقرة، يأتي تأكيداً على حكمة القيادة في اتخاذ الإجراءات والإصلاحات ذات الأثر الايجابي على الاقتصاد الوطني، بما يشهده من إصلاحات هيكلية ذات بعد استراتيجي لتحقيق مستهدفات تنويع مصادر الدخل ضمن رؤية المملكة 2030.

وعدلت وكالة فيتش للتصنيف، اليوم، نظرتها المستقبلية للسعودية من سلبية إلى مستقرة، مؤكدة تصنيف المملكة عند A.

وتوقعت فيتش، أن يتقلص عجز الميزانية السعودية إلى 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021، وهو أفضل من هدف الميزانية البالغ 4.9%، منوهة بأنها تفترض أن متوسط سعر خام برنت سيبلغ 63 دولارا أمريكيا للبرميل، بزيادة 46% عن عام 2020.

يذكر أن خبراء صندوق النقد الدولي أكدوا في تقرير مشاورات المادة الرابعة لعام 2021 استمرار تعافي الاقتصاد السعودي، وتباطؤ تضخم مؤشر أسعار المستهلكين، متوقعين أن يبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي 4.3% خلال العام الجاري، و3.6% خلال العام 2022.

وتشير توقعات الصندوق إلى قيادة القطاع الخاص للنمو في العام الجاري ليبلغ 5.8%، ويستمر على المدى المتوسط والطويل بمتوسط نمو قدره 4.8%.

ترشيحات:

"أوبك": السعودية تواصل رفع إنتاجها بزيادة 425 ألف برميل يومياً خلال يونيو

برنامج "سكني" يوضح عدد الأسر المستفيدة بالنصف الأول ومستهدفات عام 2021

التضخم بأسعار الجملة في السعودية يسجل ارتفاعاً 19.8% خلال يونيو