TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش تعدل نظرتها المستقبلية للسعودية وتتوقع انخفاض عجز الميزانية خلال 2021

فيتش تعدل نظرتها المستقبلية للسعودية وتتوقع انخفاض عجز الميزانية خلال 2021
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: عدلت وكالة فيتش للتصنيف، اليوم الخميس، نظرتها المستقبلية للسعودية من سلبية إلى مستقرة، مؤكدة التصنيف عند A.

وقالت فيتش، في بيان لها، إنها لا تزال تتوقع ارتفاع نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، وانخفاض صافي الأصول الأجنبية السيادية على المدى المتوسط.

وأضافت الوكالة، أن هذه المقاييس ستظل أقوى بكثير من المتوسط، بالإضافة إلى ذلك ستحتفظ الحكومة بهوامش أمان مالية كبيرة، على سبيل المثال، الودائع في البنك المركزي التي تتجاوز 10% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقعت فيتش، أن يتقلص عجز الميزانية السعودية إلى 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021، وهو أفضل من هدف الميزانية البالغ 4.9%، منوهة بأنها تفترض أن متوسط سعر خام برنت سيبلغ 63 دولارا أمريكيا للبرميل، بزيادة 46% عن عام 2020.

وأشارت، إلى أن ارتفاع معدل ضريبة القيمة المضافة لعام كامل سيدعم الإيرادات غير النفطية، متوقعة أن يظل الإنفاق في الميزانية مرتكزا بشكل أفضل على خطط الميزانية في عام 2021 نظرا للتوقعات غير المؤكدة لأسعار النفط على المدى المتوسط، وهدف الحكومة لتحسين الهيكل المالي للمملكة وزيادة إنفاق القطاع العام.

وقالت فيتش، إن ارتفاع أسعار النفط في عام 2021 يمثل اختبارا لزخم الإصلاح، بما في ذلك فاتورة الأجور والإعانات، مبينة أن الإصلاحات المخطط لها قد تتباطأ في هذه المجالات.

وتوقعت الوكالة، أن يصل الدين الحكومي إلى 35% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2023، وأن تنخفض ودائع الحكومة المركزية في البنك المركزي السعودي إلى 11.4% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2023 من 16.6% في عام 2020؛ مع تراجع الودائع.

وتوقعت فيتش كذلك، أن تزيد احتياطيات البنك المركزي السعودي لتصل إلى 470 مليار دولار أمريكي في 2022-2023، لافتة إلى المملكة العربية السعودية تمتلك واحدة من أعلى نسب تغطية الاحتياطي بين الحكومات الحاصلة على تصنيف وكالة فيتش في أكثر من 20 شهرا من المدفوعات الخارجية الحالية.

ولفتت فيتش، إلى أنها تتوقع أن يبلغ معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي غير النفطي 3% خلال الفترة من 2021-2023؛ باعتبار أن الدافع الاستثماري الأساسي لرؤية 2030 يهدف إلى تعزيز النشاط الاقتصادي غير النفطي وخلق فرص العمل.

 

ترشيحات:

"أوبك": السعودية تواصل رفع إنتاجها بزيادة 425 ألف برميل يومياً خلال يونيو

برنامج "سكني" يوضح عدد الأسر المستفيدة بالنصف الأول ومستهدفات عام 2021

التضخم بأسعار الجملة في السعودية يسجل ارتفاعاً 19.8% خلال يونيو