تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية والإمارات تتوصلان إلى تسوية بشأن اتفاق إنتاج النفط

السعودية والإمارات تتوصلان إلى تسوية بشأن اتفاق إنتاج النفط
شعار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"

الرياض – مباشر: كشف مصدر في أوبك+، اليوم الأربعاء، عن توصل المملكة العربية السعودية والإمارات إلى حل وسط وتسوية بشأن اتفاق أوبك+ لإنتاج النفط.

وقال المصدر، وفقا لوكالة رويترز، إن الاتفاق يمنح الإمارات خط أساس أعلى للإنتاج، لافتاً إلى أن الإمارات ستحصل على مستوى إنتاج مرجعي أعلى يبلغ 3.65 مليون برميل يوميا في الاتفاقات النفطية مستقبلا.

ولفت المصدر، إلى أن الاتفاق السعودي الإماراتي بشأن الإنتاج يعني تمديد اتفاق أوبك+ حتى نهاية عام 2022.

وشهد تحالف أوبك بلس، مؤخرا، خلافاً في لقاءات قبل الاجتماع الأخير، والذي تم إلغاؤه في وقت لاحق؛ بسبب ربط زيادة الإنتاج خلال أغسطس/ آب 2021 بتمديد الاتفاق، وهو ما اعترضت عليه الإمارات مطالبة بتعديل نقطة الأساس التي تم على أساسها حساب حجم الخفض المطلوب من كل دولة في حالة تمديد الاتفاق، وهو ما اعترض عليه التحالف.

وفي 5 يوليو/ تموز الجاري، تم إلغاء اجتماع مجموعة "أوبك+" الخاص بإقرار سياسة جديدة للإمدادات النفطية بالأسواق العالمية، بعد تأجيل لمرتين متتاليتين.

وكان الخلاف بشأن تمديد إدارة الإنتاج في دول المجموعة إلى نهاية العام المقبل 2022، بدلاً من موعد مقرر سابقاً في أبريل/ نيسان 2022.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن هناك توافق بين دول "أوبك+" ما عدا دولة واحدة، مضيفا أن السعودية أكبر المضحين ولولا قيادتها لما تحسنت السوق النفطية.

واتفقت مجموعة "أوبك +"، في العام الماضي، على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً اعتباراً من مايو/ أيار 2020، مع خطط للتخلص التدريجي من تلك القيود على الإمدادات بحلول نهاية أبريل/ نيسان 2022؛ لتحقيق استقرار للسوق بعد تراجع الطلب على النفط بشكل كبير بسبب أزمة فيروس كورونا.

ترشيحات:

السعودية.. إطلاق منصة إلكترونية لتسويق المنتجات الزراعية العضوية قريباً

الحبوب السعودية تبدأ صرف مستحقات الدفعة الرابعة لمزارعي القمح المحلي

وكيل الصحة السعودية: نستهدف تطعيم نصف مليون شخص يومياً بلقاح كورونا