TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موانئ" السعودية توقع عقوداً لإنشاء صوامع بجازان ورأس الخير بـ370 مليون ريال

"موانئ" السعودية توقع عقوداً لإنشاء صوامع بجازان ورأس الخير بـ370 مليون ريال
احد الموانئ السعودية

الرياض - مباشر:  وقعت الهيئة العامة للموانئ  السعودية "موانئ"، عقوداً استثمارية مع الشركة المتحدة لصناعة الأعلاف بمينائي جازان ورأس الخير، لإنشاء صوامع لتخزين الحبوب.

وأوضحت الهيئة وفقاً لما نقلته وكالة الانباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء إن الكمية السنوية  التي سيتم مناولتها  وفقاً للعقود الاستثمارية  تقدر بنحو 2.880 مليون طن ، فيما تبلغ حجم الاستثمارات التي ستضخ من قبل الشركة للموقعين حوالي 370 مليون ريال، وبمساحة تبلغ 30 ألف متر مربع بميناء جازان، و60 ألف متر مربع بميناء رأس الخير، وبإجمالي مساحة تخزين مليون  طن دفعة واحدة.

وأضافت الهيئة أن العقد الذي يمتد 20 عاماً يتضمن إنشاء عدد 16 صومعة، وتخزين طاقة كل صومعة 15 ألف بطاقة إجمالية 240 ألف طن، بالإضافة إلى إنشاء مجمع كامل لتوزيع وتوجيه الحبوب، ومنشأه خاصة للتغليف داخل الموقع، إلى جانب توفير عدد 4 معدات تفريغ مثبتة على الرصيف وفق أحدث طراز بطاقة تفريغ 600 طن بالساعة/ وحدة.

يذكر أن هذه العقود الاستثمارية الواعدة التي تُعد رافداً من روافد منظومة الأمن الغذائي بالمملكة بالشراكة مع القطاع الخاص؛ تأتي انطلاقاً للدور الحيوي الذي يؤديه قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية بوصفهما من الممكنات الرئيسة لمختلف الصناعات والقطاعات المهمة، ومنها قطاع الأمن الغذائي.

كما تأتي انسجاماً مع الأهداف الإستراتيجية للهيئة العامة للموانئ نحو الاستفادة القصوى من الطاقة الاستيعابية الضخمة بالموانئ السعودية، ورفع نسبة مشاركة القطاع الخاص في قطاع الموانئ إلى 90% بحلول عام 2030، بما يخدم في إقامة مشروعات تنموية متنوعة تُسهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وتدعيم بيئة الاستثمار والحركة التجارية في المملكة.

وتسعى الهيئة العامة للموانئ على تنمية قطاع بحري مستدام لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي وتمكين طموحاتها الاقتصادية والاجتماعية، والعمل على تحقيق مزيد من التميز والارتقاء لجعل الموانئ عنصر جذب استثماري، وتطويرها بما يدعم التجارة والتنمية الاقتصادية للمملكة.

ترشيحات:

الحبوب السعودية تبدأ صرف مستحقات الدفعة الرابعة لمزارعي القمح المحلي

التعليم السعودية: ارتفاع نسب التحصين ضد كورونا استعداداً للعودة الحضورية