TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان العراقي يناقش فاجعة مستشفى الحسين.. ومطالبات بإعادة هيكلة وزارة الصحة

البرلمان العراقي يناقش فاجعة مستشفى الحسين.. ومطالبات بإعادة هيكلة وزارة الصحة
البرلمان العراقي يطالب بإحالة ملفات كبار المسؤولين في وزارة الصحة إلى القضاء


مباشر: خصص مجلس النواب العراقي جلسته المنعقدة، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الحادثة المؤلمة باحتراق مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية ومصرع عدد كبير من المواطنين وجرح آخرين.

ودعا النواب خلال الجلسة، إلى تحمل الحكومة مسؤولياتها في حماية أرواح المواطنين والحد من تكرار هكذا حوادث مفجعة، إضافة الى إعلان نتائج التحقيقات من اللجان المشكلة من قبل الحكومة أمام الرأي العام، وفقاً لبيان صحفي.

وطالب النواب، بضرورة إعادة هيكلة وزارة الصحة بشكل كامل وإحالة ملفات كبار المسؤولين فيها إلى القضاء، مع الإشارة إلى أن ضعف الرقابة وتراكم واستشراء الفساد المالي والإداري في الدوائر الحكومية أدى إلى الأهمال والتقصير.

كما شدد النواب خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، على ضرورة تحرير مؤسسات الدولة من الهيمنة السياسية وشمول فرق الدفاع المدني بالتحقيق كونها الجهة المسؤولة عن حماية الممتلكات والأرواح، إضافة إلى حسم موضوع تسمية وزير للصحة.

من جهتها، أكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية على وجود فشل بنيوي في وزارة الصحة، خاصة أن اللجنة طالبت الوزارة في وقت سابق بإيقاف استخدام (الكرفانات) في عزل المصابين بفيروس كورونا إضافة إلى توصيات آخرى تصب في صالح تحسين مستوى الخدمات الصحية.

وطالبت اللجنة، رئاسة الوزراء بفتح تحقيق عاجل بإشراك لجنة الصحة النيابية لمعرفة أسباب التقصير والأهمال، منوهة إلى ضرورة عرض نتائج التحقيق بشأن حريق مستشفى الحسين التعليمي خلال مدة ثلاثة أيام وبخلافه ستتخذ إجراءات من خلال عملها النيابي.

وطالب أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة، باستضافة وزيري الداخلية والصحة للوقوف على إجراءاتهم المستقبلية للحد من تكرار حوادث الحرائق  التي تحدث في المستشفيات، بالإضافة الى إعادة النظر في تحويل صلاحيات بعض الوزارات إلى المحافظات.

ووجه رئيس مجلس النواب، باستضافة اللجنة الحكومية المسؤولة عن التحقيق في حادثة حريق مستشفى الحسين إضافة إلى حضور محافظ ذي قار للوقوف على أسباب الحرائق التي تحدث في المستشفيات والمؤسسات الحكومية، داعيا لجنة الصحة والبيئة إلى أن تأخذها دورها في الرقابة ومتابعة مجريات التحقيق مع اللجنة الحكومية.

وارتفعت حصيلة حريق مركز العزل في مستشفى الحسين التعليمي إلى 92 قتيلاً، حسبما أعلنت دائرة صحة ذي قار، اليوم.
 
وقال رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن ما حدث يوم أمس في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار يمثل جرحاً عميقاً في ضمير العراقيين جميعاً، مشيرا إلى تشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق بفاجعة مستشفى الحسين على أن تعلن نتائجها خلال أسبوع.