TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء العراقي: إعلان نتائج التحقيق في حادث مستشفى الحسين خلال أسبوع

رئيس الوزراء العراقي: إعلان نتائج التحقيق في حادث مستشفى الحسين خلال أسبوع
جانب من جلسة مجلس الوزراء العراقي المنعقدة اليوم برئاسة مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء

مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن ما حدث يوم أمس في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار يمثل جرحاً عميقاً في ضمير العراقيين جميعاً، مشيرا إلى تشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق بفاجعة مستشفى الحسين على أن تعلن نتائجها خلال أسبوع.

وأضاف الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الثلاثاء، أن حادث يوم أمس يؤشر خللاً بنيوياً في الهيكلية الإدارية للدولة العراقية، حيث إن تشخيص الأخطاء لا يتم توظيفه ولا متابعته، ويذهب المواطنون ضحايا، وفقا لبيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وتابع الكاظمي: "سوف يحاسب المقصر والمتلاعب بأرواح العراقيين حساباً عسيراً وفق القانون، الحاجة صارت ملحّة لإطلاق عملية إصلاح إداري شامل، وأهم خطوات الإصلاح هو أن نفصل العمل الإداري عن النفوذ السياسي".

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن الحكومة قدمت إلى مجلس النواب مرشحا لشغل منصب وزير الصحة بديلاً عن الوزير المستقيل، وتنتظر من مجلس النواب حسم هذه القضية؛ لمنع استمرار وزارة الصحة بالعمل من دون وزير لمدة طويلة.

وشدد الكاظمي، على أن الحكومة لن تتسامح مع الفاسدين أو المتلاعبين بأرواح المواطنين أياً كانت صفاتهم أو انتماءاتهم، مشيرا إلى أن خطوات الإصلاح ومحاربة الفساد التي تتخذها الحكومة تواجه "عرقلة ممنهجة" وهجمات إعلامية مع كل محاولة للتقدم إلى الأمام؛ والهدف هو إجهاض الإصلاح، وتشويه صورته؛ لكنها ماضية باتجاه هدف خدمة الشعب.

وأردف: "المسؤولية تتضاعف بتكرار هذا النوع من الفواجع خلال الأشهر الماضية، والتي تتزامن مع أزمات كبيرة بعضها طبيعي مثل الأزمة الاقتصادية، وبعضها بفعل فاعل مثل ضرب أبراج نقل الطاقة وتعطيل الشبكة الوطنية، ومحاولة البعض زعزعة الأمن الداخلي ونشر الفوضى والشكوك ومنع مضي القرار الوطني العراقي".

وأوضح رئيس الوزراء، أن الحكومة تقف اليوم أمام الشعب وعوائل الشهداء خاصة، لتقول إن المسؤولية التي تطوّق أعناقها دفعت في كل مرّة إلى اتخاذ خطوات كبيرة لمعالجة الخلل ومحاسبة المُسيء، وهذا ما ستفعله في قضية مستشفى الحسين في الناصرية من أجل الانتصار لدماء الشهداء الذين سقطوا.

وقال الكاظمي، إنه من غير المعقول حجم الإهمال أو الفعل المقصود أو غير المقصود الذي يمكن له أن يترك كارثة بهذا الحجم الإنساني الثقيل، مؤكدا أن نتائج التحقيق العادل الذي فتحته ستقود إلى معرفة المقصرين المباشرين.

ترشيحات:

العراق.. محافظ ذي قار يصدر قرارات عاجلة بعد فاجعة مستشفى الحسين

العراق.. ارتفاع ضحايا مستشفى الحسين إلى 64 قتيلا

6 قرارات في اجتماع طارئ لرئيس وزراء العراق بعد حادثة مستشفى الحسين

الحلبوسي: البرلمان العراقي سيحول جلسة الثلاثاء لمناقشة فاجعة مستشفى الحسين

العراق..لجنة التحقيق بحادث حريق مستشفى الحسين تلتقي شيوخ عشائر ذي قار