TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعة السعودية: نسعى لجذب استثمارات بـ115 مليار ريال لقطاع التعدين

الصناعة السعودية: نسعى لجذب استثمارات بـ115 مليار ريال لقطاع التعدين
صناعات سعودية - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: قال وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للموارد التعدينية في السعودية، صالح عبدالله العقيلي، إن قطاع التعدين واعد وهو أحد ركائز رؤية المملكة لتنمية وتنويع الاقتصاد.

وأضاف العقيلي، في مقابلة مع "العربية"، اليوم الاثنين، أن الوزارة تستهدف جذب استثمارات في قطاع التعدين بقيمة 115 مليار ريال بحلول عام 2025.

وأشار إلى أنه يوجد حالياً 3 أنواع من رخص التعدين الأولى هي الاستطلاع، والثانية هي الكشف عن المعادن، ورخص الاستغلال أو  المناجم.

وتابع: "تم إعادة حوكمة آلية إصدار الرخص لتسريع عملية الإصدار وزيادة مدة مساحة رخص التعدين لتصل إلى 100 كيلو متر مربع للكشف عن المعادن، بالإضافة إلى تحسين الشفافية في إجراءات منح الرخص، وكذلك إضافة بعض الحقوق الممكنة للمستثمر مثل إمكانية رهن الرخصة للحصول على تمويلات إضافية".

وأوضح وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن الرخص التعدينية متاحة للمستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء ويتوقع دخول شركات أجنبية قريباً بعد صدور نظام التعدين الجديد.

وقال إن الإيرادات الحكومية من قطاع التعدين بلغت نحو 5 مليارات ريال كإيرادات مباشرة وغيرة مباشرة، ويستهدف الوصول بها إلى 10 مليارات ريال بحلول 2030، ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي 4 أضعاف وضعه الحالي ليصل إلى 287 مليار ريال.

وأوضح العقيلي، أنه من بين مستهدفات قطاع التعدين، تخفيض واردات المملكة إلى النصف لتصل 37 مليار ريال كصافي واردات.

وأضاف أنه من المستهدف زيادة إنتاج المعادن الثمينة مثل الذهب والنحاس إلى نحو 10 أضعاف الإنتاج الحالي، أن تكون المملكة من أول 10 دول في إنتاج الألمنيوم والصناعات التحويلية المرتبطة به.

ترشيحات:

الحبوب السعودية تشتري 505 آلاف طن قمح مستورد بالدفعة الرابعة لعام 2021

المركزي السعودي يعلن فتح التسجيل في برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية