تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "المراعي" تهبط 25% بالربع الثاني لانخفاض الإيرادات وارتفاع المصاريف

أرباح "المراعي" تهبط 25% بالربع الثاني لانخفاض الإيرادات وارتفاع المصاريف
ممقر تابع لشركة المراعي
المراعي
2280
0.31% 48.65 0.15

الرياض ـ مباشر: كشفت النتائج المالية لشركة المراعي، بالربع الثاني من عام 2021، انخفاض صافي الأرباح 25.14% مقارنة بالربع المماثل من عام 2020، في ظل انخفاض الإيرادات وارتفاع المصاريف.

ووفقاً لبيانات الشركة، على "تداول السعودية"، اليوم الأحد، تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة، إلى نحو 482 مليون ريال، بالربع الثاني من العام الحالي مقابل 643.9 مليون ريال للربع الثاني من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن تراجع صافي الأرباح يعود بشكل أساسي إلى انخفاض الإيرادات خاصة بقطاع قطاع الأغذية والدواجن والمخبوزات؛ نتيجة عمليات الشراء المتعلقة بـ(كوفيد-19)، بالربع الأول 2020، وتغير معدل ضريبة القيمة المضافة.

وأشارت إلى أن إجمالي الربح انخفض 11.7% بمعدل هامش أقل بسبب التعديلات الهيكلية المتعلقة بتخفيض الدعم، وارتفاع تكلفة الأعلاف بسبب الاستيراد بنسبة 100%.

وبينت أن مصاريف البيع والتوزيع ارتفعت بمبلغ 1.9 مليون ريال وبمعدل 0.3% متماشيةً مع العام السابق بسبب التحكم القوي في التكاليف.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفعت أرباح الشركة 24.9% مقارنة بأرباح الربع السابق التي بلغت 385.9 مليون ريال.

وكشفت نتائج الشركة، خلال الستة أشهر الأولى من عام 2021، تراجع صافي الأرباح بنسبة 15.48%، إلى 867.9 مليون ريال، مقارنة بـ1.03 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2020.

ونوهت المراعي إلى أنها حافظت على مبيعاتها في النصف الأول على الرغم من تضخم مبيعات العام الماضي، وخاصة في الربع الثاني؛ بسبب عمليات الشراء لمرة واحدة المتعلقة بـ(كوفيد-19)، وتغيير معدل ضريبة القيمة المضافة في الأول من شهر يوليو عام 2020م، وتم تخفيف هذا بشكل أساسي من خلال الأداء الممتاز في مصر والأردن والعمليات الزراعية الخارجية التي تساعد على تعويض انخفاض الإيرادات في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأساسية.

في حين ظلت إيرادات المراعي ثابتة، فإن صافي الربح أقل بشكل ملحوظ بسبب التغيرات الأساسية في قطاع الألبان في دول مجلس التعاون الخليجي؛ مدفوعاً بشكل أساسي بانخفاض الدعم وارتفاع تكلفة الأعلاف مدفوعةً بعمليات الاستيراد وارتفاع تكاليف السلع للذرة وفول الصويا على مستوى العالم.

ومع افتتاح المدارس في النصف الثاني والتحسين المستمر لمعدلات التطعيم في دول مجلس التعاون الخليجي، تتوقع المراعي تحسن بيئة التجارة والسفر في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة المملكة العربية السعودية في النصف الثاني.

وكشفت النتائج المالية لشركة المراعي، بالربع الأول من عام 2021، ارتفاع صافي الأرباح 0.76% إلى 385.9 مليون ريال، مقابل نحو 383 مليون ريال للربع الأول من العام الماضي.

ترشيحات:

هيئة المنافسة السعودية توافق على استحواذ المراعي على بيك مارت الإمارات والبحرين

المراعي تستحوذ على مصنع لصناعة المشروبات في الإمارات بـ58.5 مليون دولار