TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مديري المشتريات في مصر يسجل أعلى مستوى في 7 أشهر خلال يونيو

مؤشر مديري المشتريات في مصر يسجل أعلى مستوى في 7 أشهر خلال يونيو
أرشيفية

القاهرة - مباشر: سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر، التابع لمجموعة IHS Markit، ارتفاعاً خلال يونيو 2021، ليتراجع أقل بقليل دون المستوى المحايد 50 نقطة كأعلى قراءة في 7 أشهر.

وأوضح التقرير الصادر اليوم، أن المؤشر المركب الذي يعدل موسمياً، تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، ارتفع من 49.9 نقطة في يونيو  2021 (كأعلى مستوى منذ نوفمبر 2020)، مقابل 48.6 نقطة في شهر مايو الماضي.

وبحسب التقرير، كان الارتفاع بمقدار 1.3 نقطة في المؤشر مدفوعاً في الغالب بالعناصر الفرعية للإنتاج والطلبات الجديدة، حيث ارتفع كلاهما فوق 50 نقطة للمرة الأولى في سبعة أشهر. 

وقد أشارت هذه القراءات إلى زيادة، ولو هامشية، في النشاط والأعمال التجارية الجديدة، والتي أرجعتها الشركات المشاركة إلى حد كبير إلى تحسن ظروف السوق مع تخفيف تدابير كوفيد-19.

وأشار كثير من الشركات إلى ارتفاع أعداد السائحين مع فتح السفر الخارجي، فضلاً عن التحسن في طلبات التصدير. 

وفي الواقع، تسارع معدل نمو مبيعات التصدير إلى أعلى معدلاته منذ شهر فبراير. 

وعلى الجانب الآخر، كانت هناك بعض الإشارات إلى ضعف الطلب المحلي الذي أثر على المبيعات الإجمالية.

وفي إطار تعليقه على دراسة مؤشر مديري المشتريات في مصر، يقول ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي بمجموعة IHS Markit: "أدى الارتفاع الثاني على التوالي لمؤشر مديري المشتريات في مصر إلى تسجيل مستوى نمو تقريباً 50 نقطة في شهر يونيو، حيث سجل 49.9 نقطة، وهي أعلى قراءة له في 7 أشهر".

وتابع: وفي حين انتقل الإنتاج والطلبات الجديدة إلى نطاق التوسع، كان مؤشر التوظيف هو الذي أعاق القراءة الرئيسية للمؤشر، حيث استمرت أعداد العاملين في الانخفاض بشكل عام. ومع ذلك، وفي ظل تزايد الطلب وتخفيف قيود كوفيد-19، قد لا يمر وقت طويل قبل استئناف نمو التوظيف.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

السودان يدعو مجلس الأمن لإلزام إثيوبيا بتجنب الإجراءات الأحادية في ملف سد النهضة

ماذا لو لم يصدر مجلس الأمن قراراً مناسباً بشأن سد النهضة؟.. الخارجية المصرية ترد

الحكومة المصرية تنفي إيقاف صرف معاشات "تكافل وكرامة" عبر بطاقات الائتمان

وزير مصري يوضح مخاطر نقص حصة المياه على قطاع الزراعة: 200 ألف أسرة مهددة