TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة الحج المركزية بالسعودية تستعرض خطط الجهات المشاركة للموسم الجديد

لجنة الحج المركزية بالسعودية تستعرض خطط الجهات المشاركة للموسم الجديد
خلال اجتماع لجنة الحج المركزية برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة لاستعراض خطط موسم حج العام الحالي

الرياض – مباشر: ترأس أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، اليوم الاثنين، اجتماع اللجنة لاستعراض خطط الجهات خلال موسم حج العام الحالي، وجاهزية المرافق واكتمال منظومة الخدمات لاستقبال الحجاج والمحافظة على صحتهم في ظل جائحة كورونا.

وناقشت لجنة الحج المركزية، وفقا لإمارة منطقة مكة على "تويتر"، جاهزية مرافق وخدمات مراكز التجمع والاستقبال الأربع على مداخل مكة المكرمة، ومحطات النقل الداخلية المخصصة لنقل الحجاج إلى المسجد الحرام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وأشارت وزارة الحج والعمرة، خلال الاجتماع إلى أن عدد الحجاج الذين سيؤدون الفريضة هذا العام 60 ألف حاجا من المواطنين والمقيمين داخل المملكة (يمثلون 120 جنسية).

ولفتت وزارة الحج، إلى أن إجمالي الطلبات على المسار الإلكتروني للحجاج تجاوز أكثر من 558 ألف طلبا.

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم في حج هذا العام استخدام بطاقة الحج الذكية لكافة الحجاج والعاملين والتي ترتبط بكافة الخدمات المقدمة، مثل: دخول المخيمات، واستخدام وسائل النقل، والدخول للفنادق، وإرشاد الحجاج التائهين.

وأكدت، أنه في جانب الإسكان والإعاشة تمت مراعاة أقصى درجات السلامة والمأمونية لضمان صحة وسلامة الحجيج، مبينة أنه سيتم تقديم الوجبات مسبقة التحضير في حج هذا العام والتي تحقق أعلى معايير الجودة والأمن الغذائي.

ومن جهتها، شددت الشؤون الصحية خلال اجتماع لجنة الحج المركزية، على تهيئة مرافق طبية لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لضيوف الرحمن عبر مستشفيات (عرفات، منى الوادي، المستشفى المتنقل)، وعدد من المراكز الصحية.

ونوهت الشؤون الصحية بمكة المكرمة، خلال الاجتماع، إلى أن هناك فرق طبية وقائية متحركة تشارك في تنفيذ الخطة؛ لمتابعة الوضع الصحي وزيارة مقرات سكن الحجاج واستكمال الإجراءات الوقائية اللازمة في حال رصد أي مرض معدٍ، والإشراف على تطبيق الاشتراطات الوقائية أثناء التنقل بين المشاعر.

ومن جانبها، أكدت رئاسة شؤون الحرمين، أنه تم إعداد خطة لتسهيل دخول الحجاج إلى المسجد الحرام لأداء طواف (القدوم، الإفاضة، الوداع) من خلال تعدد المداخل والمخارج، ورفع الطاقة الاستيعابية للمسارات بصحن المطاف إلى 25 مسارا، وتجنيد 5 آلاف عامل وعاملة لتعقيم المسجد وساحاته.

ترشيحات:

وزير الداخلية السعودي يعتمد الخطة الأمنية العامة لإقامة مناسك الحج

الصحة السعودية تتيح الجرعة الثانية من لقاح كورونا لفئة جديدة

الداخلية السعودية تكشف عقوبة محاولة الوصول للمسجد الحرام والمشاعر دون تصريح