TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خطة من 3 محاور لمعالجة أزمة السكن في العراق.. ودراسة لإنشاء مليون وحدة

خطة من 3 محاور لمعالجة أزمة السكن في العراق.. ودراسة لإنشاء مليون وحدة
بغداد - أرشيفية

 

مباشر: كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة في دولة العراق، عن دراسة لإنشاء أكثر من مليون وحدة سكنية.

وقال مدير عام دائرة الاسكان في وزارة الاسكان، حيدر الميالي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الجمعة، إن المشاريع الإسكانية والمشاريع التي تقوم بها وزارة الإعمار والاسكان تنفذ من خلال الموازنة الاتحادية".

وأضاف الميالي، أن "هذه المشاريع الاستثمارية وضعت للمساعدة في حل أزمة السكن، ومشروع معسكر الرشيد يتضمن التزامات ومطارا عسكريا وبعض الثكنات العسكرية إضافة إلى المتجاوزين.

ولفت الى أن "هنالك لجنة شكلت بتوجيه من مكتب رئيس الوزراء وبرئاسته شخصياً، سعت الى حصر النقاط الواجب التركيز عليها وتطويرها بخصوص الكثافة السكانية"، مشيراً الى أن "هنالك خطوات جادة في هذا الاتجاه في وقت قصير من عمر هذه الحكومة سوف ترى النور".

وأكد مدير الدائرة أن "المبادرة الأخيرة التي أطلقها البنك المركزي العراقي جديرة بالاحترام وتمثلت بشقين، الشق الأول إقراض المواطنين لبناء الدور السكنية، وهذا كلف به صندوق الإسكان وخصص مبلغ 875 مليار دينار.

ولفت الى أن "الشق الثاني يتعلق بشراء الوحدات السكنية وكلف به المصرف العقاري عبر قروض شراء للوحدات السكنية وبمبلغ 125 مليون دينار و100 مليون دينار".

وبشأن خطط الوزارة لمعالجة أزمة السكن، قال الميالي، إن الوزارة لديها خطط استراتيجية تعمل على تطويرها وتنفيذها في 3 محاور: الأول توزيع القطع السكنية والمدن الجديدة في الأراضي المخدومة".

وأضاف، أن "المحور الثاني توفير الأراضي لهيئة الاستثمار الوطني لإنشاء المجمعات السكنية لغرض الاستثمار، والثالث هو إنشاء المجمعات السكنية من خلال الموازنة الاتحادية لحاجة الطبقات الهشة لعدم امكانيتها في شراء الوحدات السكنية".

وبخصوص مشروع المليون وحدة سكنية، أكد الميالي، أن "المليون وحدة سكنية هو طموح الدولة لغرض تغطية هذا العدد وفق دراستها واستراتيجيتها ولعله هناك دراسة تفوق المليون وحدة سكنية".

 

ترشيحات

وزير الكهرباء العراقي يستقيل.. والكاظمي يوجه بزيادة حصة وقود المولدات الأهلية

بعد انقطاع الكهرباء عن أغلب محافظات العراق ..الكاظمي يصدر 8 قرارت لمعاجلة الأزمة