TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير مصري يوضح مخاطر نقص حصة المياه على قطاع الزراعة: 200 ألف أسرة مهددة

وزير مصري يوضح مخاطر نقص حصة المياه على قطاع الزراعة: 200 ألف أسرة مهددة
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أوضح محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري، مخاطر نقص حصة مياه نهر النيل لبلاده على قطاع الزراعة.

جاءت تصريحات عبدالعاطي، خلال المشاركة في المؤتمر الوزاري رفيع المستوى "مشاورات من أجل الوصول إلى نتائج"، والذي تنظمه الحكومة الألمانية ممثلة في وزارة البيئة، والذي يعد من أهم المحطات التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة نصف العقد الخاص بالمياه والمقرر تنظيمه في عام 2023، وفقاً لبيان صادر، اليوم الجمعة.

وقال عبدالعاطى، إن أي نقص في الموارد المائية سوف يتسبب في أضرار جسيمة، حيث إن نقص مليار متر مكعب من المياه سيتسبب في فقدان 200 ألف أسرة لمصدر رزقهم الرئيسي في الزراعة.

وتابع: "وهو ما يعني تضرر مليون مواطن من أفراد هذه الأسر، وقطاع الزراعة في مصر يعمل به 40 مليون نسمة على الأقل، وبالتالي فإن أي نقص في الموارد المائية ستكون له انعكاسات سلبية ضخمة على نسبة كبيرة من سكان مصر".

وأكد أن ذلك سيؤدي إلى فقدان فرص العمل وحالة من عدم الاستقرار المجتمعي، التي ستؤدى لموجه كبيرة من الهجرة الغير شرعية للدول الأوروبية وغيرها أو انضمام الشباب للجماعات الإرهابية.

استراتيجية للمواجهة 
 
وأوضح عبدالعاطي، أن هذه التحديات تستلزم بذل مجهودات مضنية لمواجهتها، حيث قامت مصر بإعداد استراتيجية للموارد المائية حتى عام 2050 بتكلفة تصل إلى 50 مليار دولار، وقد تصل إلى 100 مليار دولار.

وأفاد بوضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037 تعتمد على 4 محاور تتضمن ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعية المياه وتوفير مصادر مائية إضافية وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه.

وأشار إلى أنه تم خلال السنوات الخمس الماضية اتخاذ العديد من الإجراءات لزيادة الجاهزية للتعامل مع التحديات المائية ومواجهة أي طارئ تتعرض له المنظومة المائية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى مثل المشروع القومي لتأهيل الترع والتي يعد من أكبر المشروعات على مستوى العالم في هذا المجال.

وأكمل" :ويتم العمل في المشروع القومي للتحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث من خلال تشجيع المزارعين على هذا التحول، والتوسع في استخدام تطبيقات الري الذكي، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه."