TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خام "نايمكس" يتجاوز حاجز الـ76 دولاراً للبرميل مع توقعات أوبك بنمو الطلب عالمياً

خام "نايمكس" يتجاوز حاجز الـ76 دولاراً للبرميل مع توقعات أوبك بنمو الطلب عالمياً
ارتفع سعر عقود خام "برنت" القياسي تسليم سبتمبر بنسبة 1.6% عند مستوى 75.81 دولار للبرميل

مباشر - مصطفى رضا: تجاوز سعر عقود خام "نايمكس" الآجلة حاجز الـ76 دولار للبرميل خلال تعاملات، اليوم الخميس، مع توقعات "أوبك" نمو معدل الطلب عالمياً، ووسط ترقب قرار المنظمة بشأن حجم الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وزاد سعر عقود "نايمكس" تسليم أغسطس إلى مستوى 76.02 دولار للبرميل، بحلول الساعة 2 مساء بتوقيت جرينتش، قبل أن يقلص مكاسبه إلى مستوى 75.14 دولار للبرميل، مرتفعاً 2.3 بالمائة، بالوقت الراهن.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم سبتمبر بنسبة 1.6 بالمائة عند مستوى 75.81 دولار للبرميل، بحلول الساعة 2.56 مساءً بتوقيت جرينتش.

وأنهت عقود خام "نايمكس"، تسوية تعاملات أمس، مرتفعة بنسبة 0.7 بالمائة، رابحة 49 سنتاً، لتسجل 73.47 دولار للبرميل.

وصعد سعر عقود خام "برنت" القياسي بنهاية تعاملات أمس، بنسبة 45 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2021، مع توجه دول العالم إلى رفع القيود تدريجياً عن السفر مع وضع ضوابط وإجراءات احترازية.

وتتجه أنظار المستثمرين، اليوم، إلى قرار مجموعة "أوبك +"، مع توقعات باتخاذ قرار بزيادة إنتاج، مع تقديرات بنمو الطلب خلال الفترة المقبلة.

توقعات نمو الطلب 

وذكر ديامانتينو بيدرو أزيفيدو، وزير الموارد المعدنية والبترول الأنجولي - ورئيس مؤتمر "أوبك" الحالي- اليوم، أنه في الأشهر السبعة منذ مؤتمر المنظمة الأخير تحول الاقتصاد العالمي من اتجاه التراجع إلى التقدم للأمام.

وقال ديامانتينو بيدرو أزيفيدو، في الاجتماع 181 لمؤتمر "أوبك"، المنعقد عبر الفيديو كونفرنس، إنه من المتوقع أن يبلغ النمو العالمي 5.5 بالمائة خلال العام الجاري، مقابل انكماش بنسبة 3.4 بالمائة في 2020، بحسب بيان لمنظمة "أوبك".

وصرح بأن "آفاق الطلب العالمي على النفط تتحرك أيضاً في الاتجاه الصحيح، وهي الآن في طريقها للنمو بمقدار 6 ملايين برميل يومياً في عام 2021، بعد انخفاضها 9.3 مليون برميل يومياً العام الماضي".

وأشار، إلى أن أحدث تقرير شهري عن سوق النفط لمنظمة "أوبك" يتوقع حدوث انتعاش قوي في الطلب على النفط في النصف الثاني من العام، مما يضعنا على مسافة قريبة من مستويات ما قبل الوباء في الربع الأخير من 2021.

فيما يتوقع بنك "جولدمان ساكس"، زيادة الطلب على الخام بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً بنهاية 2021، مع إمكانية حدوث نقص في الإمدادات يبلغ 5 ملايين برميل يومياً.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس، عن تراجع مخزونات النفط بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي - المنتهي في 25 يونيو - بمقدار 6.7 مليون برميل.

زيادة الإمدادات المتوقعة

وقال مصدر لوكالة "رويترز"، اليوم، إن مجموعة "أوبك" تتجه إلى زيادة الإنتاج بالأسواق بنحو مليوني برميل يومياً خلال الفترة من أغسطس المقبل إلى ديسمبر 2021.

وأوضح المصدر، أن الزيادة الشهرية ستكون نحو 400 ألف برميل يومياً وفقاً لخطة مقررة من قبل المجموعة.

ونوه مصدر آخر للوكالة، بأن السعودية وروسيا - أكبر المنتجين في تحالف "أوبك +" - توصلتا لاتفاق مبدئي بشأن حجم الإمدادات المستقبلية.